يتردد صدى جرس الإغلاق في البورصة كعلامة على  افتتاح جلسات التداول في السوق العالمي مثل سوق الأسهم الأمريكية او السعودية معلنا  نهاية جلسة التداول المقدرة بيوم عمل  آخر في سوق الأسهم من الساعة 9:30 صباحا حتى 4 مساء بتوقيت نيويورك.

ما الذي يقيسه سوق الأسهم بالضبط؟ هل هو مقياس دقيق لازدهار الاستثمار العالمي أم أنه مجرد سوق تداول ؟ هذه المقالة  نتعمق واياكم في سوق الأوراق المالية ونستكشف دورها في العالم الاستثماري ونحاول الإجابة عن أيهما أفضل سوق الأسهم الأمريكية ام الأسواق المحلية العربية؟

مواصفات أفضل منصة تداول الأسهم في العالم

عند البحث عن منصات شراء الأسهم ستجد العديد من الوسطاء اونلاين، وهي مواقع رقمية ألغت فكرة الحاجة الى التوجه الى مكتب الوسيط لشراء وبيع الأسهم، وقامت بأتمتمة خدماتها اونلاين بعد حصولها على تراخيص التداول المطلوبة . 

 نحذرك مرارا وتكرارا من التعامل مع الشركات النصابة، التي لا تملك تراخيص. وتأكد دائما من توفر مجموعة معايير سنذكرها لك باختصار قبل فتح حساب التداول اونلاين مع أي شركة تداول كانت : 

  • أن تكون المنصة مرخصة في الدولة التي تقيم وتتداول من داخلها. فبعض المنصات تدعي انها تملك تراخيص عالمية، وهي في الحقيقة افتراضية . اذا ما تعذر عليك التأكد نرجوا منك مراسلة فريق الدعم الخاص بالبيت العربي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المتاحة في موقعنا.
  • المنصات الموثوقة فيها من المواد التعليمية الكثير، ويقوم موظفوا الدعم الفني بالتواصل معك بعد فتح الحساب لتأكيد البيانات المطلوبة وايداع الحد الأدنى والذي يكون بالعادة ما بين 50 الى 1000 دولار.
  • بعض منصات التداول لا توفر خدمة الحسابات الإسلامية، لذلك عليك التأكد منها والطلب من فريق الدعم بالاستفسار حول الحسابات المتوافقة مع الشريعة من عدمها. بامكانك عدم استخدام الرافعة المالية وما يتعلق بها من تضخيم للعوائد المادية وهوامش الربح في العقود مقابل الفروقات CFD.

قد يهمك: الاستثمار في الأسهم الأمريكية 2024 : الإيجابيات والسلبيات

تداول الأسهم الأمريكية: أفضل شركات التداول للأسهم الأمريكية

قبل الغوص في عالم الاستثمار في سوق الأوراق المالية ، من الضروري فهم الأساسيات واليك بعض النصائح الاستثمارية التي ستجدها في  مواد تعليمية كثيرة سنلخصها لك  : 

  • لن تحصل على الربح بسرعة دون عناء ومشقة البحث .
  • الانضباط والتعليم والصبر.
  • ابحث عن الاستثمار طويل الأجل في الشركات المستقرة : بينما يهدف التداول قصير الأجل إلى تحقيق أرباح سريعة ، فإن الاستثمار طويل الأجل يتضمن اختيار الأسهم بقصد الاحتفاظ بها لفترة أطول - هذه خطة وارن بافت المستثمر الأشهر في سوق الأسهم.
  • استثمر فيما تعرفه : الاستثمار في الشركات التي تفهم منتجاتها أو خدماتها يمكن أن يجعل من  سوق الأسهم أكثر متعة    stocks news وارتباطا بحياتك اليومية . فأنت مضطر لمتابعة الشركة والتوسع في فهم أخبار الأسهم أكثر فأكثر.
  • اختيار شركة وساطة مالية مرخصة ومعتمدة تتيح لك تداول الأسهم الأمريكية ذات التقييمات الإيجابية ( بامكانك مراجعة قسم تقييم الشركات حسب الدولة التي تسكن فيها) والتي ستكون - شركة التداول -  بالضرورة ذات سجل حافل في تقديم خدمة ممتازة والا لما قدمناها لك.

شركات تداول أسهم بها حسابات الإسلامية 

تداول الأسهم بحسابات إسلامية هو نوع من الحسابات التي تتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية. وتتميز هذه الحسابات بعدم وجود فوائد ربوية، وعدم الاستثمار في الشركات التي تعمل في القطاعات المحرمة، مثل الكحول والمخدرات. 

يمكن الحصول على حساب تداول إسلامي بعد التمويل وتوثيق الحساب، ويتم إرسال الطلب إلى الإدارة  في شركات التداول المختصة للمراجعة والموافقة عليه. 

يتم معالجة الطلبات عادة في غضون يوم إلى يومي عمل. ويمكن الاستثمار في الأسهم من خلال العديد من الشركات التي توفر حسابات تداول إسلامية، ويمكن الاستفادة من العروض الترويجية المتاحة. وفيما يلي بعض الشركات التي توفر حسابات تداول إسلامية:

 

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة
 

نصائح تداول الأسهم عبر الانترنت 

  1. ابدأ بمبلغ صغير: يجب عليك البدء بمبلغ صغير وعدم المخاطرة بالكثير من المال في البداية حتى تتعلم كيفية التداول بشكل صحيح.
  2. اختر منصة تداول موثوقة: يجب عليك اختيار منصة تداول موثوقة وسهلة الاستخدام، ويفضل البحث عن منصات توفر عملية تداول تجريبية في البداية قبل الالتزام ماليا وايداع الأموال من حسابك البنكي او من خلال فيزا او ماستركارد.
  3. تحديد قيمة المبلغ المالي الأولي للاستثمار: يجب عليك تحديد قيمة المبلغ المالي الذي يجب عليك استثماره، ويفضل عدم المخاطرة بأكثر مما يمكنك تحمله.
  4. اختر الأسهم التي ترغب في الاستثمار فيها: يجب عليك اختيار الأسهم التي ترغب في الاستثمار فيها، ويفضل اختيار الأسهم التي تتمتع بنشاط أعمال قوي وعلامة تجارية ذات قيمة كبيرة.
  5. تعلم التحليل الفني والأساسي: يجب عليك تعلم التحليل الفني والأساسي للأسهم، وذلك لتحديد الأسهم التي يمكن أن تحقق أرباحًا جيدة في المستقبل وقم بالاستماع لاراء الهوامير في الأسواق وهنا نقصد أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة.
  6. تعلم من أخطائك السابقة والتزام بعدم تكرارها، وذلك لتحسين أدائك في التداول.
  7. الاستشارة والتواصل مع المتداولين الآخرين: يمكنك الاستشارة والتواصل مع المتداولين الآخرين للاستفادة من خبراتهم اما من خلال قنوات الدعم الرسمية لشركات الوساطة والتداول او من خلال المتداولين الناجحين عبر قنوات التلغرام التي تقدم توصيات . لا تتردد في طرح سؤالك على الخبراء  فخدمة الدعم الفني لدينا عبر واتساب او  Telegram هدفها الاجابة على كل استفساراتكم . او اترك لنا تعليقا وسنقوم بالرد عليك من خلال الايميل.

كيفية البدء في الاستثمار في الأسهم: دليل المبتدئين

قبل ان نجيبك على السؤال ، دعنا نأخذك برحلة بسيطة داخل عالم ال stock market او الأشهر فيه، بورصة نيويورك وناسداك (NYSE) و NASDAQ باعتبارهما  الأقدم والأوسع. تأسست بورصة نيويورك عام 1792 وتعمل بأشهر الشوارع وهو وول ستريت.

 بشكل أساسي يحصل التداول على أسهم الشركات التقليدية مثل كبرى الشركات NIO - MSFT - ألفا او جوجل- AAPL - بشكل يومي ولمدة 5 أيام في الاسبوع .  من ناحية أخرى ، فإن NASDAQ ، التي أنشات عام 1971 ، هي بورصة إلكترونية متخصصة بشركات التكنولوجيا. تقدم هذه البورصات معًا لمحة عن أداء سوق الأسهم الأمريكية كقطاع رئيسي في بنية الاقتصاد الأمريكي online.

ربما يهمك الاطلاع على: تداول المعادن أم تداول العملات والأسهم؟ هل هناك فرق وما الأفضل!!

من الجدير بالذكر أنه يجب أن تتخذ قرارات الاستثمار بناءً على أهدافك الشخصية ومستوى التحمل للمخاطر. قد تحتاج أيضًا إلى الاستشارة المالية المهنية قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، ولذلك ستكون الخطوات التالية بمثابة الطريق الصحيح لك للانطلاق : 

  • مراجعة وتقييم: قم بمراجعة استثماراتك بشكل منتظم وتقييم أدائها. تأكد من أن محفظتك لا تزال تتماشى مع أهدافك الاستثمارية . 
  • يعتبر التداول بالأسهم موضوع كبير نسبيا، ومتشعب فيه الكثير من التفصيلات.لذلك دعونا نبدأ بتعريفها قبل الخوض في عالم الربح  والاستثمار في هذا الأصل القديم بسوق البورصات العالمية. .
  • الأسهم هي أدوات استثمارية تمثل حصة في شركة معينة مثل تيسلا او أمازون AMZN - فعندما تشتري سهمًا انت تقوم بعملية المبادلة exchange، تصبح مساهمًا بهذه الشركة وتحصل على حقوق معينة مثل حق التصويت في الجمعية العمومية وحق استلام أرباح الشركة اثناء توزيع الأرباح.
  • دراسة السوق: قم بدراسة السوق وتحليل الشركات والصناعات المختلفة. ابحث عن الشركات التي تتمتع بإمكانيات نمو عالية وتقييم منخفض
  • فتح حساب وساطة: قم بفتح حساب مع وسيط عبر الإنترنت للتداول في الأسهم. يمكنك اختيار وسيط كامل الخدمات أو وسيط خصم، اعتمادًا على احتياجاتك وميزانيتك.

عوامل اختيار مواقع تداول الأسهم

  1. لميزات والخدمات المتاحة على المنصة، مثل الأدوات التحليلية والمخططات البيانية والأخبار المالية.
  2. التكاليف المرتبطة بالتداول، مثل العمولات والرسوم والحد الأدنى للحساب.
  3. سمعة الشركة المزودة للمنصة ومدى موثوقيتها وسمعتها في السوق.
  4. سهولة استخدام المنصة وواجهة المستخدم.
  5. توافر الأصول المالية التي ترغب في التداول بها على المنصة، مثل الأسهم والعملات والسلع.
  6. الأمان والحماية المتاحة على المنصة، مثل تشفير البيانات والحماية من الاحتيال.
  7. توافر الدعم الفني والمساعدة في حالة وجود مشكلات أو استفسارات.
  8. القدرة على التداول عبر الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي.
  9. توافر الحساب التجريبي لتجربة المنصة والتداول دون المخاطرة بأموال حقيقية.
  10. يتم استخدام ما يعرف بمؤشرات سوق الأسهم بالولايات المتحدة لتكثيف عدد كبير من أسعار الأسهم في رقم واحد وكنا قد ناقشنا هذه المفاهيم في مقالنا حول صناديق الاستثمار . اما أهم  مؤشرين مشهورين :  S&P 500  (Dow)   Dow Jones Industrial Average.

هذه المؤشرات  تتبع أكبر 500 شركة بكل من NYSE و NASDAQ، بينما يركز Dow على 30 أكثر 30 شركة ذات أهمية مثل شركة كوكا-كولا - مايكروسوفت - فيزا VISA - . الدول الأخرى في العالم بالضرورة لديها مؤشرات لقياس أداء اقتصادها ويكون خاصا بالشركات المحلية مثل الدول العربية كالسعودية،والبحرين والإمارات العربية المتحدة ،أو أوروبا مثل مؤشر داكس الألماني ، مؤشر FTSE 100  بورصة لندن ، ونيكي الياباني ، وبورصة شنغهاي الصينية.

تداول الأسهم عبر الجوال : أفضل تطبيقات الأسهم

قبل ان تتعرف على أدوات التداول مثل المنصة او تطبيق التداول من الهاتف- الجوال - ابدأ بالتعرف على المصطلحات الأساسية مثل الأسواق الصاعدة والهابطة ، والأوامر المحددة ، والتقلبات ، والبيع على المكشوف ، و الصناديق المتداولة داخل البورصة (ETFs).

تعامل مع مرحلة التعلم هذه كفرصة لتوسيع نطاق المعرفة الخاصة بتعليمك المالي في كل ما يخص الأسهم او العملات الأجنبية ، وتذكر أن المعرفة هي أفضل هدية يمكن ان تقدمها لنفسك   بهذه الرحلة الطويلة والممتعة في كل ما يتعلق بالـ market .

ميزات وعيوب التداول الآلي في سوق الأسهم

إذا كنت حريصًا على بناء ثروة حقيقية ، فإن سوق الأوراق المالية هو وسيلة مجربة ومختبرة يمكن أن تساعدك في تحقيق أهدافك المالية. في هذه المقالة ، سوف نستكشف أهم النصائح للمبتدئين المغامرين في سوق الأسهم. سواء كنت جديدًا في الاستثمار أو تتطلع إلى تعزيز معرفتك ، 

ستوفر لك هذه الأفكار أساسًا متينًا للتنقل في سوق الأسهم بنجاح.الأهم أن التداول الآلي مربوط بفكرة وقف الخسائر  لجني الأرباح   Win Ratio to Stop Loss، فهو أداة لإدارة المخاطر يمكن أن تساعد في الحد من خسائرك وحماية استثماراتك. إنها أوامر برمجية يتم تقديمها مع الوسيط المالي الخاص بك لبيع سهم تلقائيًا إذا انخفض سعره إلى ما دون حد معين.

 مثلا لو اشتريت سهم ب 100 دولار وانخفض سعره ل 90 فحدّ  الخسارة 10% هو وقف الخسارة بالنسبة لك سواء حصل ذلك في الأسهم السعودية المحلية او العالمية وهكذا.  يسمح لك تعيين حد الخسارة المحدد مسبقًا قبل تنفيذ البيع على شاشة التداول.

بامكانك الاستعانة بمستشار مالي موثوق من شركة التداول قبل فتح الحساب وكثيرون من يقدمون خدمات مثل مدراء الحسابات Portofolio manager والذي تكون مهمته وضع خطة استثمارية تساعدك في تحقيق الأرباح من الانترنت.

قد يعجبك: مؤشرات التداول ودورها في جني الأرباح!

  • كيف يتم الربح من شراء الأسهم؟

غالبًا ما يُنظر إلى سوق الأوراق المالية على أنه عالم مالي معقد وذات مخاطر عالية، وهو كذلك لأنه محفوف بالمخاطر المربوطة بارتباط الاقتصاد بالسياسة، فعند حدوث الحروب والكوارث تنهار الشركات.

 يتأثر الاقتصاد فعلا. ويتوقف المتداولون والمستثمرون في أسواق الفوركس والعملات الأجنبية عن استيراد وتصدير البضائع حتى تهدأ الأمور .نتفهم ان العديد من المبتدئين يخافون من سوق الأوراق المالية، ومع ذلك ننصح دوما بالتأكد من انك مستعد لتلقي الخسائر في كل حالات الأسواق.

عند ايداعك للحد الأدنى، تأكد من عدم حاجتك لهذا المبلغ لو خسرته بالكامل.

يمكن الربح من شراء الأسهم عن طريق بيعها بسعر أعلى من سعر الشراء، أو عن طريق استلام أرباح الشركة في حال توزيعها على المساهمين

  • متى يتم توزيع أرباح الأسهم ؟

لا يمكن الجزم بتاريخ توزيع أرباح الأسهم في عام   2024 مثلا  لأي شركة، بالعادة تقوم الشركات بإعلان مواعيد تسليم الأرباح بشكل منتظم، مرة او مرتين او اكثر خلال السنة، والأرباح تكون نتيجة مقتطعة مقابل كل سهم تمتلكه ( مع احتفاظك بالأسهم في محفظتك ). بحيث يختلف ذلك من شركة لأخرى ويعتمد على القرارات التي تتخذها شركة السهم وحالة أداء تقاريرها المالية .

ننصحك بتجنب مراقبة استثماراتك باستمرار وركز بدلاً من ذلك على الصورة الأكبر وهي استثمار مبلغ ثابت من المال على فترات منتظمة ( Dca Strategy - Dollar cost averaging ) استراتيجية متوسط السعر. مثلا ايداع 500 دولار في سهم شركة مايكروسوفت كل شهر بغض النظر عن سعر السهم الحالي اليوم.

بغض النظر عن ظروف التداول الحالية. من خلال الالتزام باستراتيجيات التداول والنصائح التي نقدمها لكم، فإنك تلغي الحاجة إلى تخصيص وقت للسوق بشكل يومي ، وستكون الاستفادة من الفائدة بمرور الوقت أكثر ضمنانا واستقرارا. 

ان  التداول في الأسهم يبدأ من اتخاذ الخطوات الأولى بفهم الأساسيات ، وتبني منظور طويل الأجل وتنويع محفظتك ، والاستثمار فيما تعرفه ، كل ما عليك لاحقا هو اختيار شركة سمسرة حسنة السمعة وذات تقييم جيد في البيت العربي للتداول والاستثمار ، تنفيذ متوسط التكلفة بالدولار ، واستخدام وقف الخسائر ، نضمن لك انك في طريقك إلى بناء الثروة وتحقيق الربح من التداول. تذكر أيضا استمر في التعلم وتكييف استراتيجيته الاستثمارية لتكتسب معرفة خبراء التداول.

هل تود التعرف على أفضل شركات تداول الأسهم ( واتس-اب ) ؟

ابدأ تداولك بثقة مع أفضل الشركات الموثوقة والمرخصة عالميًا لتحقيق أهدافك المالية.

الأسئلة الشائعة
  • كيف اتعامل مع الأسهم؟

    ركر في الخيارات الأكثر أمانًا مثل صناديق المؤشرات ، وهي محافظ متنوعة للأسهم. تساعد صناديق المؤشرات ، بما في ذلك الصناديق المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة ، في تخفيف المخاطر من خلال توزيع استثماراتك عبر شركات متعددة. من خلال تنويع محفظتك ، فإنك تحمي نفسك من الخسائر الكبيرة التي قد تحدث إذا كان أداء سهم أو قطاع واحد دون المستوى.

  • كيف يتم الربح من شراء الاسهم؟

    عليك ان تعرف أن مبلغ المال المطلوب لبدء الاستثمار وتحقيق الأرباح في سوق الأوراق المالية مرن جدا. فاذا ما توفرت الاستشارة والخبرة المناسبة لن يهمك أكثر  من اختيار نوع الأسهم التي ستتتداول مقابل الحصول على عوائدها. حتى البدء بمبلغ 1000 دولار مع زيادة مبلغ الاستثمار تدريجيًا بنسبة 15 ٪ سنويًا يمكن أن يؤدي إلى تراكم كبير للثروة بمرور الوقت. الاستثمار المستمر واختيار الأسهم الجيدة .

أضف تعليق