نقدم لكم في صفحة الدليل الشامل لكل مصطلحات تداول الأسهم والذي سيساعدكم في فهم أكثر وضوحا نحو عالم التداول والاستثمار في الأسهم.

ستجد  في هذا القسم مجموعة واسعة من المصطلحات المالية الهامة التي يجب عليك أن تكون على دراية مالية بها قبل التداول بسوق الأسهم. باعتبارها قواعد أساسية في التحليل واتخاذ القرارات المستنيرة قبل عمليات شراء وبيع الأسهم وتداولها بنجاح.

ما هي المصطلحات المالية؟ 

المصطلحات المالية الأكثر تداولا والتي يجب عليك معرفتها قبل الدخول في عالم الاستثمار والتريدنج اونلاين.

ما هو سوق التداول؟

سوق التداول هو المكان الذي يتم فيه شراء وبيع الأسهم والأصول المالية. يمكن أن يكون هذا السوق مركزيًا مثل بورصة القاهرة أو غير مركزي مثل السوق الخارجي.

من هو وسيط التداول؟

  • ان وسيط التداول هو الجهة أو الشركة التي تتيح للمستثمرين الوصول إلى سوق التداول وتنفيذ الصفقات مباشرة الآن، ولكن يجب عليك قراءة ما هو التداول قبل ان تتعرف على خدمات شركات التداول والتي قد يقدم بعضها بونص ترحيبي لتداول بدون ايداع .
  •  يوفر الوسيط خدمات تنفيذ الأوامر والإشراف على الحسابات والمشورة المالية.
  • يمثل فهمك او درايتك المالية وتطبيقها الصحيح أساسًا أساسيًا لنجاحك في تداول الأسهم الأمريكية أو حتى العقود مقابل الفروقات على أصول اخرى.
  •  اجعل من اختيارك الصحيح للوسيط هو القاعدة الأساسية لبناء استراتيجيات تداول دون تعرضك لعمليات نصب واحتيال. فلا يوجد شيء مطلق يعبر مثلا عن أفضل منصة تداول في العراق او قطر.
  • هناك أريحية في التعامل مع المنصات والتنقل فيما بين الوسطاء وفتح اكثر من حساب في اكثر من شركة.لذلك، عليك ان تستمر في تطوير مهاراتك ووعيك المالي لتحقيق أهدافك في عالم الاستثمار والتداول.
  • لا يمكن بدء التداول دون التعرف على أوامر وقف الخسارة او كيفية التعامل مع وضع المنصة في اوامر البيع والشراء في نظام التداول الفوري Spot، ولذلك يجب ان تقوم بدراسة كل صفقة و توصية تداول قبل شراء الأسهم، ولو كانت صفقة على عقد آجل او مستقبلي فاحذر ان تدخل في الشبهة الشرعية علىالمتاجرة في الأسهم.

 

ما التداول والتحليل عبر الإنترنت؟

التداول عبر الإنترنت هو عملية شراء وبيع الأسهم والأصول المالية online من خلال منصات تداول إلكترونية. يسهل هذا الأسلوب على المستثمرين مراقبة محافظهم واتخاذ القرارات المالية بسرعة وسهولة.

  • ان فهمك لكيفية تحليل السوق وفتح حساب تداول تجريبي من ثم استكمال فهم مصطلحات التداول سيقودك ببساطة الى تعلم  التحليل الفني والتحليل الأساسي.
  • فالتحليل الفني يعتمد على دراسة الرسوم البيانية والأنماط للتنبؤ باتجاه الأسعار على برنامج التداول مثل ميتا-تريدر وتريدنج-فيو، في حين يركز التحليل الأساسي على دراسة أداء الشركات والعوامل الاقتصادية لتقييم الأسهم في منصات التداول المختلفة مثل اكسنس EX-ness.

 

ما هو التداول في الأسهم؟

تعتبر عملية التداول بالأسهم - Stocks - واحدة من أبرز الوسائل المالية للمستثمرين في جميع أنحاء العالم. يمكن أن تكون هذه العملية مربحة إذا تمت بحرص واستراتيجية جيدة. في هذا القسم، سنستكشف أهم الجوانب المتعلقة بالتداول بالأسهم وكيفية تحقيق النجاح في هذا المجال.وبذلك فأنت بحاجة الى منصات التداول.

  • توفر هذه المنصات لك  الأدوات التي يستخدمها المستثمرون الناجحون لتنفيذ الصفقات. وهناك العديد من منصات التداول المتاحة ما بين دولة واخرى مثل العراق او ليبيا، وبعضها يقدم ميزات متقدمة مثل تنفيذ سريع للأوامر وأدوات تحليل فني - ستجدها في قائمة أفضل شركات التداول.
  • قد تجد بعد الشركات التي لا تقوم بادراج الأسهم الأمريكية، فسوق الأسهم السعودي Tdawul واحدًا من أكبر أسواق الأسهم في العالم العربي التي تتيح للمواطنين بفتح محافظ استثمارية في أكثر من دولة ومنصة.
  • بعد ان قمت بالتسجيل في احدى شركات السمسرة والوساطة، فعليك ان تعرف ان تداول الأسهم الصغيرة والمتوسطة والكبرى هو تصنيف بناءً على القيمة السوقية. فالأسهم الصغيرة تكون قيمتها السوقية منخفضة، بينما الأسهم الكبرى تكون قيمتها عالية بناء على حجم محفظتك ورأس المال المودع. 
  • قبل ان نتقدم أكثر في هذا الدليل فيجب عليك ان تعرف عدة محاور اخرى سنشرحها بالتفصيل  للاجابة على السؤال الأكثر أهمية وهو : 

متى يتم شراء السهم؟

يشير مصطلح شراء الأسهم بالعادة عند المبتدء في التداول إلى: 

الشراء بأسعار رخيصة والتداول على أسهم القيمة وكل ما  يتعلق بأسعار الأسهم تحت قيمتها الحقيقية مثلا كأن ينخفض سعر سهم شركة أبل الى 50% 2-  التداول على أسهم النمو وشراء الأسهم التي تظهر نموًا مستقبليًا كبيرًا مثل سهم شركة لوسيد او تسلا وشركات السيارات الكهربائية وهذا ينقسم الى نقطتين : .

  • الأسهم الممتازة والعادية

الأسهم الممتازة والعادية تختلف في حقوق المساهمين. المساهمون في الأسهم الممتازة يحصلون على مزايا إضافية مثل حق التصويت في الجمعيات العامة للشركة، بينما المساهمون في الأسهم العادية ليس لديهم هذا الحق.

هناك العديد من شركات الوساطة التي تقدم خدماتها في تداول الأسهم السعودية. نستعرض لكم بعض الشركات المعترف بها في علم التداول.

ينصح الخبراء لدينا بايداع قيمة دنيا تتحمل خسارتها من 500$ الى 700$ وقد تجد ان بعض المنصات تقبل مبالغ أكبر من ذلك بكثير.

[companies_list]

  • الأسهم الرخيصة -  منخفضة التكلفة

هذا المصطلح يشير إلى الأسهم التي تتداول بأسعار منخفضة نسبيًا. يمكن أن تكون هذه الأسهم فرصًا جيدة للمستثمرين الذين يرغبون في بدء التداول بميزانية محدودة.

بعد فهمك لهذه المصطلحات الرئيسة فأنك ستبحث عن  منصات تداول الأسهم عبر الإنترنت المرخصة، أليس كذلك ؟ وهذا ما يقودنا الى الاجابة عليه في الأسطر القادمة.

متى يتم توزيع الارباح على المساهمين؟

شراء الأسهم بهدف جني الأرباح يعد استثمارا طويل الأجل. فمثلا تقوم شركة كوكا-كولا بتوزيع أرباحها كل ثلاثة أشهر عندما تكون عوائد الربح على الأسهم جيدة ، وقد تقوم بتأخير توزيع الأرباح وتقليل النسب المئوية " عوائد الاستثمار " بين فترة وأخرى بحسب سعر السهم وحصة الشركة السوقية وعوامل كثيرة لن نخوض فيها .

بكل الأحوال، عليك التسجيل في منصات التداول الموثوقة وتقرير مسارك التداولي كواحد من مجموعة خيارات : 

  • استثمار طويل الأمد

استثمار طويل الأمد هو استراتيجية تستهدف الاحتفاظ بالأسهم لفترة طويلة مثل سنوات أو عقود. هذه الاستراتيجية تعتمد على الاعتقاد بأن الأسواق المالية تتحسن بمرور الوقت وأن الاستثمار في الأسهم على المدى الطويل يمكن أن يحقق عوائد مربحة.

  • استثمار الأسهم النقية

الأسهم النقية هي الأسهم الحلال التي تنتمي إلى شركة مُصدرة وليس لديها أي التزامات مالية أو ديون متعلقة بها. وبمعنى آخر، فإن الشركة المصدرة لهذه الأسهم لا تدين بأي مبالغ مستقبلية لأي جهة. هذا يعني أن حقوق المساهمين في هذه الأسهم ليست مهددة بالتزامات مالية تستنزف قيمتها.

 

ما هي الأسهم النقية؟

هي أسهم تنتمي إلى شركات عالمية ليس لديها ديون أو التزامات مالية معينة، وهي تحمل أهمية كبيرة في عالم التداول بسبب:

  1. أمان المستثمرين: توفر الثقة للمستثمرين بحفظ قيمة استثماراتهم دون التعرض لمخاطر المديونية.
  2. جاذبية للمستثمرين: تجذب المستثمرين الباحثين عن استثمارات مستقرة ومؤمنة.
  3. سهولة التداول: يمكن شراؤها وبيعها بسهولة في السوق بسبب سيولتها العالية.
  4. تقليل المخاطر: تسهل التحليل الأساسي وتقليل المخاطر المتعلقة بالاستثمار
  5. بامكانك البحث عن مجموعة تداول السعودية القابضة مثلا واختيار أسهم شركات التمويل العالمية المدرجة تحت الشركات المتوافق مع الشريعة والضوابط الاسلامية.

 

ما معنى تداول الأسهم الأمريكية؟

تعتبر الأسهم الأمريكية علىمنصة شركة اكسينس  واحدة من أكثر الأصول المالية شعبيةً في العالم. يمكنك التداول في هذه الأسهم من خلال شركات الوساطة المعترف بها على مستوى عالمي. سنقدم لكم قائمة ببعض من أفضل شركات الوساطة لتداول الأسهم الأمريكية.

  • أسواق شراء الأسهم الأمريكية تعد واحدة من أكبر وأنشط الأسواق المالية في العالم وفيها وول ستريت Wallstreet التي يعتبر أكبر المستثمرين فيها وارن بافت. تضم العديد من الشركات الكبرى من كل القطاعات والتي يتجاوز عدد الأسهم فيها والمتنوعة في مختلف القطاعات. يمكنكم التفكير في استثمار أموالكم في الأسهم الأمريكية للاستفادة من فرص استثمارية متعددة.
  • أداء الأسواق المالية، وفهم تغيرات الأسعار في الأسهم ، يجعلك تتخذ قرارات استثمارية صحيحة،مدروسة ودون مخاطرة او رافعة مالية عالية، وسنعطيك الان بعض الأمثلة على مؤشرات الأسواق التي تحقق أرباحا عالية مثل S&P 500 وداو جونز DAW أو بورصة نيويورك او  NASDAQ - NQ في الأسواق العالمية. 
  • في المقابل، تعمل البورصة والأسواق المالية على تطوير مصطلحات التداول في الأسهم ورفع  مستوى الأدوات مثل MT4 - MT5 - Tradingview وباقي منصات شركات التداول في الأسهم بشكل دوري.

ما تقدمنا به هو الطريقة لفهم آلية عمل وتداخل السوق والمنصات، بحاجة الى خبراء تداول، وهذه العملية كلها تدخل في اقتصاد أسواق التداول الذكي حول العالم. 

  • ينطبق ما سبق على دول مثل العراق او الكويت، أو المملكة العربية السعودية في مؤشر التداول الذي يجمع بداخله كل شي عن الاسهم وكبرى الشركات من القيمة السوقية مرورا بسيولة التداول السعودي و" هوامير البورصه" كأقوى وأكبر محرك في حالات المضاربة اليومية.
  • التعلم المستمر ومتابعة الأخبار المالية والتحديثات الاقتصادية والتكنولوجية من مصادر موثوقة مثل ياهو فايننس او بلومبرغ ، لضمان استمرار نجاحك في الربح من الانترنت وموقع تداول الاسهم . فهي توفر بيانات خاصة للمشتركين VIP بالشركة التي تقوم بالتسجيل وفتح الحساب من خلالها. 

ما هو الفرق بين الاستثمار والتداول في الأسهم؟

ان التعامل مع التداول او الاستثمار كمهنة او وظيفة بحاجة لتطوير دائم ومستمر حتى لا تخسر أموالك وتتأثر سيكولوجية المتداول ( هناك كتب كثيرة عن التداول وعلاقته بعلم النفس  )  في حالة انهيار الأسواق.

يمكنك التداول في تاسي أو مباشر في مجموعة متنوعة من الأصول ولكن هنا نرشدك الى البحث عن شراء اسهم أمازون أو غوغل GOOG ،  لتنويع محفظتك العالمية، وتحقيق أهداف الاستثمار طويلة الأجل كالعوائد السنوية.

بامكانك التقدم بطلب الاستشارة المجانية عبر واتساب او تلغرام ، وتعلم من خلالنا  حول الاستراتيجيات الناجحة في التداول بالأسهم والطرق الصحيحة للانطلاق في هذه الرحلة.

في النهاية هذه المصطلحات المالية من الدليل الشامل لكل مفاهيم تداول الأسهم التي تهم المتداول العربي في الدول العربية مثل السعودية، الكويت، قطر، البحرين، الامارات، مصر والعراق. ستساعدك في التعامل مع شركات التداول ومستقبلك الاستثماري.فتكون أكثر  فهما لاختيار المسار الأنسب في التداول بشكل أفضل واتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة مدروسة. 

هل تعرف كيف تبدأ بأخذ قرار استثماري صحيح ؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • ما هو الفرق بين "التحليل الفني" و "التحليل الأساسي" في تداول العملات؟

    الفرق بين التحليل الفني والتحليل الأساسي في تداول العملات:
    التحليل الفني يركز على دراسة سلوكيات السوق وتاريخ الأسعار لتوقع اتجاهات الأسعار المستقبلية،
    مفيد للتجار قصيري الأجل.

    التحليل الأساسي يركز على تقييم القيمة الجوهرية للعملة من خلال تحليل العوامل الاقتصادية والمالية،
    مفيد للمتداولين طويلي الأجل.
أضف تعليق