يعد مؤشر vix أو مؤشر الخوف والطمع أو الجشع أو القلق كلها مسميات لمؤشر واحد . وهو أحد أكثر المؤشرات التي تستخدم في التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية للأسواق المالية في التداول، وذلك عن طريق فهم مشاعر المستثمرين وقياس التقلبات في السوق، بالإضافة إلى دوره كمؤشر نفسي للأسواق، فإن VIX يلعب دورًا هامًا في استراتيجيات التحوط وإدارة المخاطر، ولذلك سوف نسلط عليه الضوء في موضوعنا، حيث أننا سوف نتطرق للحديث عن تعريفه وطريقة حسابه وأهميته وكيفية استخدامه والكثير من التفاصيل الأخرى.

content image

ما هو مؤشر vix وكيف يتم حسابه؟

Vix مؤشر يعكس مدى قلق المستثمرين من اتجاهات السوق المستقبلية وتقلباتها ويطلق عليه ايضًا مؤشر التقلب، ويعتمد عليه المستثمرين في قياس التقلبات الضمنية في الوقت الفعلي لمؤشر S&P 500 وذلك على مدار 30 يوم، نود الإِشارة الى أن مؤشر الخوف تم إنشاؤه من قِبَل بورصة خيارات مجلس شيكاغو (CBOE) وكان حينها الأول في إظهار تقلبات السوق المستقبلية.

بالإضافة الى ما ذكرنا نود الإشارة الى أن المؤشر يمكن حسابه بالاعتماد على خيارات  S&P 500 والتي تكون صلاحية انتهائها من 27 الى 35 يومًا، وفي عملية الحساب يتم استبعاد الخيارات منعدمة العطاءات الى جانب ذلك يتم حساب الخيارات التقليدية وكافة الخيارات التي تتغير أسعارها بشكل دوري.

تغير أسعار الحسابات يجعل عملية الحساب اليدوي مستحيلة، ولذلك تتولى بعض الأجهزة الحديثة حساب مؤشر الطمع VIX، وتعتمد المعادلة المستخدمة بواسطة CBOE لحسابه على أسعار خيارات الشراء والبيع المختلفة وتستخدم المتوسط المرجح للتقلبات الضمنية، وتشمل معادلة حساب المؤشر جمع بيانات الخيارات الى جانب تحديد الأسعار الضمنية وحساب التغيرات فيها، بالإضافة الى حساب متوسط مرجح التقلبات وتحويله الى نسبة سنوية.

وبشكل أبسط يتخيل المتداولون أنهم يشترون أو يبيعون عقودًا لمؤشر S&P 500 في 30 يومًا من الآن،وبعد ذلك تحدد أسعار هذه العقود بناءً على توقعات المتداولين لمدى تقلب سعر مؤشر S&P 500 خلال تلك الفترة، يتم استخدام هذه الأسعار لحساب مؤشر VIX حيث تعكس قيمة VIX الارتفاع أو الانخفاض في أسعار الخيارات، مما يدل على ازدياد أو انخفاض قلق المستثمرين.

إقرأ أيضا: عقود الخيارات (الاوبشن) | أنواعها ومزاياها، وتداول الأسهم بها

أهمية مؤشر Vix للمستثمرين

مؤشر الخوف vix أداة للتداول تمثل أهمية كبيرة للمستثمرين وذلك لأنه يساعدهم على تحديد فرص التداول الى جانب فهم اتجاهات السوق المستقبلية وذلك بناءًأ على قياس مؤشرات القلق والكثير من العوامل الأخرى، وفيما يلي سوف نشير الى أهميته بالمزيد من التفصيل:-

  • قياس مستوى القلق في الأسواق المالية:- تدل قيمة مؤشر الخوف العالية على زيادة التقلبات والخوف بين المستثمرين في السوق، بينما تشير القيمة المنخفضة الى أن السوق في حالة هدوء واستقرار.
  • اتخاذ قرارات صحيحة:- مؤشر Vix يساعد المستثمرين في اتخاذ قرارات صحيحة وذلك عن طريق فهم اتجاهات السوق المستقبلية بالاعتماد على قياس المشاعر.
  • اكتشاف فرص التداول:- يمكن للمؤشر أن يساعد المستثمرين في تحديد أوقات الخروج والدخول من و إلى السوق، كما يمكن أن يساعدهم على تحديد فرص التداول الأكثر ربحًا وذلك لأنه يوضح الكثير من البيانات والتفاصيل الهامة بالنسبة لهم.
  • استخدام المؤشر في استراتيجيات التداول:- المستثمرين يمكنهم استخدام vix في استراتيجيات التداول المختلفة بما في ذلك التقلب والتنويع حيث يعد من العوامل الأساسية التي تبنى عليها خطط واستراتيجيات الاستثمار على المدى البعيد والقريب.

الرسم البياني لمؤشر فكس 

content image

يتوفر رسم بياني لمؤشر vix يمكن من خلاله فهم اتجاهات السوق والتقلبات المتوقع حدوثها والتي حدثت بالفعل في الفترات الماضية، ويعد أداة رائعة بالنسبة للمستثمرين لأنهم يستخدمونها في تحليل البيانات التاريخية والتنبؤ بالتحركات المستقبلية، وفيما يلي سوف نوضح طريقة التعامل مع الرسم البياني لمؤشر الطع vix:-

  • المحاور:- يمثل المحور الأفقي x التواريخ بينما المحور الرأسي y يمثل قيمة المؤشر التي تعكس التقلبات الضمنية لأسعار الخيارات كما وضحنا سلفًا.
  • القمم والقيعان:- يظهر الرسم البياني الارتفاعات والانخفاضات في قيمة vix على شكل قمم وقيعان، وتشير القمة الى وجود فترة تقلبات شديدة بينما القاعد يشير الى وجود استقرار نسبي في السوق.
  • الاتجاهات:- سوف تجد في الرسم البياني اتجاه تصاعدي واخر تنازلي، ويشير التصاعدي الى أن السوق في حالة اضطراب وقلق بينما التنازلي يشير الى أن السوق في طريقه للهدوء نسبيًا.

كيفية استخدام مؤشر vix لاتخاذ قرارات استثمارية

content image

يمكنك الاعتماد على مؤشر الخوف في اتخاذ القرارات الاستثمارية المختلفة، وذلك لأنه يعد من أفضل الأدوات المالية المساعدة في التداول والاستثمار، حيث يمكن استخدامه في التحوط ضد المخاطر كما يمكن استخدامه في تحديد فرص التداول الى جانب تحليل اتجاهات السوق وفيما يلي سوف نوضح المزيد من التفاصيل حول استخدامه.

التحوط ضد المخاطر:-

يعد مؤشر VIX أداة هامة للمستثمرين الذين يسعون إلى التحوط ضد مخاطر التقلبات السوقية، حيث يمكنهم  من خلال فهم كيفية عمل المؤشر واستخدام الأدوات المناسبة حماية استثماراتهم وزيادة أرباحهم، عندما يرتفع مؤشر VIX، فهذا يعني أن المستثمرين يتوقعون تقلبات أكبر في السوق، وفي هذه الحالة، قد يفكر المستثمرون في شراء عقود خيارات حماية على أصولهم.

وعندما يحدث العكس وينخفض المؤشر يدل ذلك توقعات أكثر تفائلًا بشأن التقلبات، وفي هذه الحالة يفكر المستثمرون في بيع عقود الخيارات التي لديهم، الى جانب ما ذكرنا يرتفع مؤشر VIX عادةً خلال فترات عدم اليقين أو الأزمات المالية، مما يجعله أداة هامة للتحوط.

تحديد فرص الشراء:-

يمكنك الاعتماد على مؤشر الطمع في تحديد فرص الشراء بأكثر من طريقة، بدايًة يمكن الشراء عند انخفاض قيمة المؤشر حيث يدل ذلك على هدوء السوق نسبيًا وبالتالي تكون هناك فرص سانحة للشراء، الى جانب ذلك يمكنك استخدامه كمؤشر للزخم وذلك سوف يساعدك في تحديد الوقت الأفضل للشراء، ومن الأفضل في هذه الحالة الشراء عندما يكون المؤشر في اتجاه تنازلي.

تحليل اتجاهات السوق:-

يمكن للمستثمرين الاعتماد على مؤشر فكس في تحليل اتجاهات السوق وذلك من خلال استخدامه كعامل للتأكيد، فعلى سبيل المثال، إذا كان مؤشر S&P 500 ينخفض ​​مع ارتفاع مؤشر الخوف ، فهذا يعزز تأكيد اتجاه الهبوط في السوق والعكس صحيح، كما يمكن استخدامه للدلالة على نقاط التحول، حيث أن الارتفاع المفاجئ في مؤشر VIX يشير إلى احتمال حدوث تصحيح أو انخفاض كبير في السوق ويمكن استخدامه في مهام اخرى كثيرة.

إقرأ أيضا: التقويم الاقتصادي وأثره على تحركات السوق: دليل المبتدئين

ما هي العوامل التي تؤثر على مؤشر القلق؟

يعتمد المؤشر في مهمته على قياس مشاعر المستثمرين بالإستناد الى الكثير من البيانات والتي هي متاحة بالفعل في البيئة المحيطة، أي أنه واقعي بدرجة كبيرة وبالتالي الكثير من العوامل يمكن أن تؤثر في قيمته وإليك المزيد من التفصيل:-

  • العوامل الاقتصادية:- تؤثر التقارير الاقتصادية بما في ذلك الناتج المحلي الإجمالي ومعدل البطالة والتضخم الى جانب أسعار الفائدة على المؤشر حيث يمكن أن تخفض قيمته إذا كانت سلبية، كما أن السياسات النقدية وأرباح الشركات وبيانات البنوك المركزية تؤثر على قيمة المؤشر ايضًا.
  • العوامل السياسية:- الانتخابات سواء كانت رئاسية أو حتى المجالس المختلفة تؤثر على قيمة المؤشر وخاصًة إذا كانت في الدول الكبرى وذلك لأن تزامنًا معها تحدث حالة من عدم اليقين في الأسواق، الى جانب السياسات الحكومية بما في ذلك الضرائب تؤثر على قيمة المؤشر كما أن الأزمات السياسية لها تأثير كبير ايضًا.
  • العوامل الجغرافية:- الكوارث الجغرافية بما في ذلك الزلازل والبراكين والفيضانات لها تأثير سلبي على قيمة المؤشر وذلك لأنها تؤدي الى حدوث تقلب كبير في الاسواق، الى جانب ذلك الأزمات الصحية والجيوسياسية بما في ذلك الحروب والاوبئة تؤثر ايضًأ.
  • العوامل النفسية:- تؤثر معنويات المستثمرين و الإشاعات والأخبار المضللة في قيمة vix وذلك لأنه مؤشر نفسي الى حد كبير الى جانب ذلك يؤثر سلوك القطيع عليه وهو سلوك نشهد فيه زيادة كبيرة في عمليات البيع أو الشراء بتوجيه من مصدر معين.

نقدم لك الآن أفضل شركات تداول مناسبة جدا لتحقيق المزيد من الأرباح بكل يقين وتأكيد عبر الانترنت. ننصح  ان لا تقوم بايداع اي اموال انت بحاجة لها وان لا تبدأ بمبالغ أكثر من 200$  الى 700$. 
توفر هذه الشركات حسابات تداول اسلامية  مع امكانية حصولك على بونص عند التسجيل قبل سحب وايداع أرباحك في المرة الأولى.

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

ما هي عيوب مؤشر vix ؟

content image

على الرغم من قوة مؤشر الطمع كأداة مالية رائعة بالنسبة للمستثمرين في المجالات المختلفة، إلا أن به مجموعة من العيوب التي سوف نسلط عليه في الضوء وذلك فيما يلي:-

  • لا يمكن استخدامه في عقد صفقات التداول طويلة المدى، حيث أنه يتغير بإستمرار ولذلك يصنف كمؤشر قصير المدى كما أن تنبؤات المؤشر ليست مؤكدة بنسبة كبيرة ولذلك يجب الحذر.
  • يتأثر المؤشر بالعوامل النفسية كما ذكرنا وذلك يجعله غير مستقر وغير صالح للإعتماد عليه منفردًأ، ولذلك ننصحك باستخدام الأدوات الاخرى معه في اتخاذ القرارات.
  • لا يمكن تداول المؤشر بشكل مباشر ولكن يمكن  تداول مشتقاته، مثل العقود الآجلة وصناديق الاستثمار المتداولة في البورصة (ETFs) والتي تحيط بها الكثير من المخاطر.
  • تم إنشاء مؤشر الخوف في عام 1993 ذلك يعني أنه لا يملك تاريخًا طويلاً من البيانات مقارنة بالمؤشرات الأخرى، ذلك الأمر قد يؤثر على قدرة المستثمرين على تقييم اتجاهات السوق طويلة الأجل بدقة.

للمزيد إقرأ أيضا: 5 مؤشرات رئيسية لتحديد السوق الصاعدة.. تعرف عليها

ما تأثير الأزمات المالية على مؤشر vix ؟

content image

الأزمات المالية التي تضرب دول العالم بشكل مجمع تؤثر على قيمة مؤشر الطمع، وذلك لأنه يخضع للكثير من العوامل المؤثرة والتي وضحناها بالتفصيل فيما سبق من فقرات، وفيما يلي سوف نوضح ما يحدث للمؤشر عند وجود الأزمات المالية العالمية:-

  • تؤدي الأزمات المالية إلى شعور المستثمرين بالخوف والقلق وذلك يدفعهم إلى الابتعاد عن الأصول بما في ذلك الأسهم. يؤدي ذلك إلى انخفاض أسعار الأسهم وزيادة تقلباتها، مما ينعكس بدوره على ارتفاع مؤشر الخوف.
  • تساهم الأزمات المالية في زيادة احتمالية حدوث أحداث متطرفة في السوق، مثل الانهيارات المفاجئة في الأسعار أو إفلاس الشركات، وذلك يؤدي إلى ارتفاع توقعات المستثمرين لتقلبات السوق، مما يدفع إلى ارتفاع مؤشر الطمع.
  • ما يوضح المعلومات التي ذكرناها أن جائحة كورونا ساهمت في ارتفاع مؤشر VIX إلى 82.43 وذلك في مارس 2020 مع مما يعكس الخوف والقلق اللذان سادا السوق في بداية الجائحة، الى جانب أزمة الرهن العقاري في 2008 أثرت ايضًأ على المؤشر.

نصائح لاستخدام مؤشر vix بفاعلية

إذا كنت مستثمرًا وترغب في استخدام المؤشر بفاعلية، اي ترغب في أن يساعدك في  اتخاذ قرارات صحيحة، لابد أن تأخذ النصائح التي سوف نشير إليها فيما يلي في اعتبارك وذلك لأنها نابعة من خبرات تكونت على مدار سنوات كثيرة:-

  • يجب أن تفهم طبيعة مؤشر vix وطريقة استخدامه وكيفية حسابه وذلك من خلال الدورات التعليمية والفيديوهات المتاحة بشكل مجاني على الكثير من المنصات لأن ذلك سوف يسهل عليك الكثير من الأمور.
  • لا تستخدم vix منفردًا حيث يجب عليك استخدامه مع أدوات التحليل الأخرى بما في ذلك الفني والاساسي لأن ذلك سوف يساعدك في اتخاذ قرارات بشكل أفضل.
  • من الضروري تحديد مستويات vix ذات الأهمية وترتيبها مع العلم أن مستويات الذروة تشير الى وجود فرص شراء محتملة، بالإضافة الى أن مستويات الانخفاض تشير الى فرص بيع محتملة.
  • ضع في الاعتبار العوامل المؤثرة على مؤشر فكس وذلك لأن عدم وضعها في الاعتبار سوف يؤدي الى اتخاذك للكثير من القرارات الخاطئة التي قد تعرضك للخسارة الفادحة.
  • استخدم المشتقات بحذر ويمكنك الاستعانة بالكثير من المواقع والخبراء إذا كنت لا تعرف كيفية استخدام المؤشر بشكل صحيح كما يجب عليك عدم المجازفة بالأموال في مجال واحد فقط.

content image

للمزيد إقرأ أيضا: البورصة العالمية: أهم بورصات التداول وفرص التداول فيها

ختامًا يمكن القول أن مؤشر الخوف من الأدوات الهامة التي يمكن استخدامها في فروع التداول المختلفة، ولكن مع ذلك يجب الحذر عند استخدامه كما يجب عدم استخدامه منفردًا، وفيما سبق وضحنا الكثير من المعلومات عنه بما في ذلك تعريفه وطريقة استخدامه وعيوبه وكيفية حسابه والكثير من التفاصيل الهامة.

تحتاج لاستشارة لتعرف المزيد عن أهم مؤشرات التداول؟

ابدأ تداولك بثقة مع أفضل الشركات الموثوقة والمرخصة عالميًا لتحقيق أهدافك المالية.

الأسئلة الشائعة
  • ماذا يعني ارتفاع مؤشر الخوف؟

    يشير ارتفاع مؤشر الخوف (VIX) إلى ازدياد حالة عدم اليقين والمخاطر في السوق، مما يدفع إلى توقعات المستثمرين بِزيادة تقلبات أسعار الأسهم على المدى القصير (30 يومًا)، نود الإشارة الى أن ارتفاع طفيف في مؤشر VIX قد لا يكون ذا أهمية كبيرة، بينما قد يُشير الارتفاع الكبير إلى مخاطر متزايدة.

  • كيف يتم حساب VIX؟

    يتم حساب VIX بناءً على أسعار الخيارات على مؤشر S&P 500.
  • ما هي العلاقة بين VIX وسوق الأسهم؟

    عادة ما تكون هناك علاقة عكسية بين VIX وسوق الأسهم. عندما يرتفع VIX، يميل سوق الأسهم إلى الانخفاض، وعندما ينخفض VIX، يميل سوق الأسهم إلى الارتفاع.

أضف تعليق