يتم في تداول الفوركس شراء وبيع العملات في أزواج، حيث يشير كل زوج إلى العملة التي يتم شراؤها مقابل العملة التي يتم بيعها، مثل زوج EUR/USD يعني شراء اليورو مقابل بيع الدولار الأمريكي. وهي سوق غير مركزي حيث تتم المعاملات عن طريق شبكات الكبيوتر اون لاين.

ما هو فوركس؟

الفوركس هو اختصار لمصطلح "Foreign Exchange" أى تداول العملات الأجنبية.

وهو سوق عالمي يتم فيه تداول العملات مقابل بعضها البعض، ومعروف أيضًا باسم تداول العملات الأجنبية، يُعتبر الفوركس أكبر سوق مالي في العالم في الوقت الحالي، حيث يبلغ حجم التداول اليومي فيه حوالي 5.5 تريليون دولار.

متى بدأ تداول الفوركس؟

بدأ سوق الفوركس في الظهور في القرن السابع عشر، عندما بدأ التجار في تداول العملات مقابل بعضها البعض، ومع ذلك لم يصبح سوق الفوركس سوقًا عالميًا كبيرًا حتى منتصف القرن العشرين.

في عام 1944، تم عقد مؤتمر بريتون وودز، والذي أنشأ نظامًا نقديًا عالميًا جديدًا، أدى هذا النظام إلى استقرار أسعار صرف العملات، مما أدى إلى زيادة حجم التداول في سوق الفوركس.

في عام 1971، تم إلغاء نظام بريتون وودز، أدى ذلك إلى تعويم أسعار صرف العملات، هذا التغيير عمل على زيادة التقلبات في سوق الفوركس مما جعل هناك زيادة في فرص الربح للمتداولين، وفي العقود الأخيرة شهد سوق الفوركس نموًا سريعًا يرجع هذا النمو إلى عدة عوامل منها ما يلي:

  • التوسع في العولمة: أدى التوسع في العولمة إلى زيادة التجارة الدولية، مما جعل هناك زيادة في الطلب على العملات الأجنبية.
  • تطور التكنولوجيا: أدى تطور التكنولوجيا إلى تسهيل تداول الفوركس، واستقطاب عدد أكبر من المشاركين في السوق.

كيف تعمل أسواق العملات؟

تعمل شبكة  البنوك والمؤسسات المالية والمستثمرين الأفراد بتوفير سيولة كافية من خلال شراء وبيع العملات مقابل بعضها البعض على مدار 24 ساعة في اليوم من الاثنين إلى الجمعة. هذا يعني أن المتداولين يمكنهم التداول في أي وقت من اليوم، مما يوفر الفرصة للاستفادة من التغيرات في أسعار صرف العملات.

عندما يرتفع سعر صرف عملة معينة مقابل عملة أخرى، يمكن للمتداولين الربح اونلاين أيضا، على سبيل المثال، إذا ارتفع سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأمريكي، يمكن للمتداول شراء اليورو بالدولار الأمريكي ومن ثم بيعه EUR/USD

وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على أسعار صرف العملات منها:

  • العوامل الاقتصادية: يمكن أن تؤثر العوامل الاقتصادية على أسعار صرف العملات، مثل النمو الاقتصادي ومعدلات الفائدة والتضخم.
  • العوامل السياسية: تؤثر العوامل السياسية على أسعار صرف العملات، مثل الانتخابات والتغييرات في السياسة النقدية.
  • العوامل الفنية: مثل حجم التداول واتجاه السعر.


نقدم لك الآن أفضل شركات تداول الفوركس والأسهم أو الذهب  أفضل مواقع شركات البورصات والتداول. مناسبة جدا من أجل تحقيق المزيد من الأرباح بكل ثقة. ننصح  ان لا تقوم بايداع اي اموال انت بحاجة لها. 
ملاحظة : توفر هذه الشركات حسابات اسلامية حقيقية مع امكانية سحب وايداع مرنة لكافة الدول العربية

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

 

كيف يعمل تداول الفوركس للمتداولين؟

لمعرفة كيفية تداول الفوركس والاستفادة من التغيرات في أسعار صرف العملات من خلال استخدام عقود الفروقات (CFDs)  -وهي أدوات مالية تسمح للمتداولين بتداول الأصول دون امتلاكها فعليًا- ولتداول الفوركس باستخدام عقود الفروقات، يجب على المتداولين فتح حساب تداول مع وسيط فوركس، حيث يوفر الوسيط للمتداول منصة تداول يمكنه استخدامها لشراء وبيع العملات، فعندما يفتح المتداول صفقة في الفوركس يبدأ بتحديد زوج العملات الذي يريد تداوله وحجم الصفقة والسعر الذي يرغب في شراء أو بيع العملة به وبمجرد تحديد هذه المعلومات يبدأ التداول فإذا ارتفع سعر العملة يحقق المتداول ربحًا. 

 

أنواع أسواق الفوركس:

هناك نوعان رئيسيان من أسواق الفوركس:

  • سوق الفوركس الفوري:

هو السوق الذي يتم فيه تداول العملات في الوقت الفعلي يُعرف أيضًا باسم سوق "البيع والشراء" وهو السوق الأكثر شيوعًا، فيمكن للمتداولين فتح وإغلاق الصفقات على الفور.

  • سوق الفوركس الآجل:

هو السوق الذي يتم فيه تداول العملات في تاريخ مستقبلي، يُعرف باسم سوق "التسليم الآجل" وهو سوق أقل شيوعًا، مما يعني أن المتداولين يجب أن يلتزموا بشراء أو بيع العملة في تاريخ التسليم.

 

أفضل شركات تداول الفوركس

هناك العديد من منصات تداول الفوركس المتاحة، وتختلف هذه المنصات في الأدوات والخدمات التي توفرها للمتداولين. تهدف أفضل منصات الفوركس إلى تقديم تجربة تداول موثوقة وآمنة مع أدوات تحليل السوق وتنفيذ الصفقات بكفاءة.

نرشح لك ثلاث من أهم شركات تداول الفوركس التي تتمتع بسمعة جيدة وتقدم خدمات ممتازة للمتداولين هي:

  1. إكس إم (XM): توفر XM منصة تداول متقدمة مع تنوع في الحسابات وشروط التداول، بالإضافة إلى توفير مجموعة واسعة من الأدوات التعليمية للمبتدئين. ويمكنك فتح حساب من هنا
  2. إي تورو (eToro): تتميز eToro بمنصة تداول اجتماعية تسمح للمستخدمين بمشاركة استراتيجياتهم ونسخ تداولات المستثمرين الآخرين.
  3. أفاتريد (AvaTrade): تعتبر AvaTrade واحدة من الشركات الرائدة في مجال تداول الفوركس، تقدم منصة سهلة الاستخدام مع مجموعة واسعة من الأدوات والخدمات.

 

مميزات وعيوب الفوركس 

الفوركس مثل أي سوق له مميزات وعيوب فمن المهم قبل البدء بعملية التداول معرفة المميزات والاستفادة منها ومعرفة العيوب لتجنبها. للمزيد إقرأ : أهم مميزات وعيوب التداول في الفوركس

مميزات الفوركس:

  • حجم السوق الكبير: هو أكبر سوق مالي في العالم، حيث يبلغ حجم التداول اليومي فيه حوالي 5.5 تريليون دولار، وهذا يعني إتاحة الكثير من السيولة للمتداولين، مما يجعل من السهل فتح وإغلاق الصفقات.
  • إمكانية التداول على مدار 24 ساعة: يتم تداول الفوركس على مدار 24 ساعة في اليوم يوفر ذلك فرصًا أكبر لتحقيق الأرباح.
  • استخدام الرافعة المالية: تسمح الرافعة المالية للمتداولين بفتح صفقات بحجم أكبر من حجم رأس المال الذي يملكونه، ولكن هذا سلاح ذو حدين فيمكن أن يزيد من الأرباح المحتملة، ولكنه يزيد أيضًا من المخاطر المحتملة.
  • إمكانية التداول على مجموعة متنوعة من الأزواج: هناك العديد من أزواج العملات المتاحة للتداول في الفوركس.

عيوب الفوركس:

  • المخاطر العالية: يجب على المتداولين أن يكونوا على دراية بأن سوق الفوركس هو سوق عالي المخاطر ومعقد، ويتطلب فهماً جيداً للعوامل التي تؤثر على أسعار وحسابات الصرف ولذلك فهم بحاجة الى إدارة جيدة للمخاطر. واستخدام استراتيجيات تداول مناسبة وتحليل فني ومالي للسوق وبعناية قبل اتخاذ أي قرارات تداول.
  • التقلبات العالية: تتغير أسعار صرف العملات بشكل كبير في فترة زمنية قصيرة.
  • صعوبة التعلم: تداول الفوركس يمكن أن يكون معقدًا حيث يتطلب من المتداولين فهم أساسيات التداول وكيفية تأثير العوامل الاقتصادية والسياسية على أسعار صرف العملات.

عزيزي المستثمر النظام المالي العالمي يتغير سريعًا ولتحقيق أكبر قدر من الربح من الأفضل متابعة كل ما هو جديد مع الممارسة في سوق الفوركس، فهو سوق عالمي لامركزي يتم فيه تداول عملات العالم بين ملايين المستثمرين والبنوك والصناديق الاستثمارية، وهو أكبر الأسواق المالية في العالم من حيث السيولة وحجم التداول، حيث يبلغ متوسط ​​حجم التداول اليومي 5 تريليون دولار.

كيف يمكن البدء في تداول الفوركس ؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • ما هي أقسام أسواق الفوركس؟

    بالإضافة إلى السوق الفوري والسوق الآجل، هناك أنواع أخرى من أسواق الفوركس، مثل:

    • سوق الفوركس النقدي: هو السوق الذي يتم فيه تداول العملات بين البنوك والمؤسسات المالية.
    • سوق الفوركس الإلكتروني: هو السوق الذي يتم فيه تداول العملات عبر الإنترنت.
    • سوق الفوركس المنظم: هو السوق الذي يتم فيه تداول العملات من خلال وسطاء منظمين.
  • هل التداول في الفوركس ممنوع في مصر؟

    نعم تداول الفوركس ممنوع في مصر لانه غير خاضع للقوانين أو ضرائب.  لهذا تم منعه في مصر.

    يمكنك فتح حساب في شركة من شركات الفوركس الموثوقة وإيداع الإموال وسحبها عن طريق البنوك الإلكترونية . لكن التعامل مع البنوك المصرية سيعرض المتداول للمسائلة القانونية عن مصدر الدخل وسيلزمه بدفع الضرائب

أضف تعليق