شهد الأداء الاقتصادي القطري تحسنا ملحوظا خلال الفترة الماضية مما جعل السوق القطرية محط أنظار العديد من المستثمرين الذين يبحثون عن مناخ مناسب يسمح لهم بالتداول بشكل حر ودون قيود لمضاعفة ارباحهم.

 

من أجل هذا السبب، قام خبراء موقعنا البيت العربي بإعداد هذا المقال الشامل من أجل الاعتماد عليه كدليل لمساعدتك في العثور على أفضل الأسهم القطرية للاستثمار في 2024.

تاريخ سوق الاسهم القطرية

قبل أن نتطرق إلى معرفة أفضل أسهم للتداول في قطر، لنتعرف باختصار عن تاريخ سوق الاسهم القطرية، حيث يتم التداول من خلال بورصة قطر التي تأسست في عام 1995 (يتم الإشراف عليها من قبل هيئة قطر للأسواق المالية) وهناك العديد من الشركات المحلية المدرجة في البورصة بما في ذلك بنك QNB و بنك الدوحة و قطر للوقود و قامكو و بروة و إزدان القابضة وغيرهم، وعلى مدار السنوات الماضية، قامت بورصة قطر بالوصول لعدد من الأهداف والإنجازات بما في ذلك، تدشين أول نظام تداول آلي لها يعرف بإسم Horizon وإطلاق موقع البورصة الرسمي على الويب وإدخال أحدث التقنيات الخاصة بالتداول علاوة على إطلاق سوق جديدة خاصة بالشركات الناشئة ومخصصة لإدراج الشركات الصغيرة والمتوسطة وهكذا، تطورت البورصة القطرية ونجحت بشكل قوي لتصبح واحدة من أهم وأشهر أسواق الأسهم في الخليج.

 

كيف تستثمر في الأسهم الأمريكية من قطر؟

مما لا شك فيه أن الاستثمار في سوق الأسهم الأمريكية، يعتبر غاية العديد من المستثمرين حتى يتمكنوا من التداول وشراء وبيع أسهم أقوى وأشهر الشركات في العالم ولكن يعتقد الكثير أن الاستثمار في الاسهم الامريكية أمر صعب ومعقد.

ولكن العكس كذلك، حيث أصبح بالإمكان تداول أسهم شركات أمريكية مثل ماكدونالدز وآبل ومايكروسوفت وأمازون وألفابت (جوجل) واباتشى وجنرال موتورز وغيرهم بكل سهولة من قطر وأي مكان آخر بفضل شركات الوساطة المالية التي توفر لك إمكانية التداول عبر الإنترنت من أي جهاز وفي أي وقت أينما كنت، ولكي تبدأ في تداول الأسهم الأمريكية، تحتاج لاتباع الخطوات التالية:

  • اختر الوسيط المعتمد والمرخص الأنسب لك (مثل افاتريد - تريدنج فيو - بينجكس)
  • قم بإنشاء حساب حقيقي لدى هذا الوسيط
  • أودع المال المراد استثماره لتمويل حسابك بالشركة
  • اختر الشركات الأمريكية المراد تداول أسهمها
  • حدد عدد الأسهم التي تريد شرائها

 

وهكذا، سوف تكون قادر على بيع وشراء الأسهم الخاصة بالشركات المدرجة في البورصة الأمريكية وتحقيق الربح من حركة الأسعار عبر الإستراتيجية التي تحددها، هناك تداول يومي وآخر سكالبينج إلى جانب التداول المتأرجح والمراكز، اختر الإستراتيجية الأنسب لك والتي تضمن من خلالها مضاعفة رأس مالك.

 

متى يفتح سوق الأسهم قطر؟

لكى تتمكن من الاستثمار بشكل ناجح في سوق الأسهم قطر، يجب أن تكون على دراية بمواعيد التداول الخاصة ببورصة قطر حيث يعمل سوق الأسهم القطرية من الأحد إلى الخميس ( الجمعة والسبت عطلة) وإليك أوقات التداول الرسمية في البورصة القطرية:

  • ما قبل الافتتاح: 9:00 صباحاً.
  • افتتاح الجلسة: 9:30 صباحاً.
  • ما قبل الإغلاق: 01:00 ظهرا.
  • إغلاق الجلسة: 1:15 ظهراً.

 

أما بالنسبة لسوق الأسهم الأمريكية، فيمكن القول بأن هناك سوقين لتداول الأسهم وهما، بورصة ناسداك وبورصة نيويورك التي تعد من أقدم وأشهر البورصات في العالم لتداول أسهم الشركات الأمريكية، وكلاهما يعملان على مدار خمسة أيام في الأسبوع من الإثنين وحتى الجمعة (السبت والأحد عطلة) وتبدأ أوقات التداول كالتالي:

 

 هل مسموح التداول في قطر؟

هل التداول قانوني في قطر، يمكن القول بأن أي شخص سواء كان قطري أو غير قطري بإمكانه استثمار أمواله في الأصول المالية المختلفة بالسوق القطرية دون أي مشكلة، حيث يُبيح القانون القطري التداول بكافة صوره ولكن يستثنى من ذلك، الاستثمار في العملات الرقمية المشفرة ومن يقوم بذلك، يتم معاقبته بالحبس والغرامة. ولمعرفة المزيد عن قانونية التداول في الدول العربية إليك المقال التالي: هل التداول قانوني؟ عقوبات التداول في كل الدول العربية؟

 

كيف اشتري اسهم في بورصة قطر؟

إذا كنت بحاجة إلى التداول في سوق الأسهم المحلية من أجل بيع وشراء الأسهم المدرجة في بورصة قطر، يجب عليك إكمال عدد من الخطوات والتي تشمل:

  • فتح حساب لدى شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية
  • الحصول على رقم تعريف المستثمر في بورصة قطر من هنا
  • اختيار الوسيط المعتمد والمدرج في بورصة قطر (هناك 7 شركات حاليا)
  • يجب اخبار الوسيط باسم الشركة وعدد وسعر الأسهم المراد شرائها في البورصة
  • بمجرد اتمام الصفقة، يقوم الوسيط بإرسال إخطار ببيانات وتاريخ التنفيذ

يمكن الآن بيع وشراء الأسهم الخاصة بالشركات المدرجة في بورصة قطر بكل سهولة والاستفادة من المميزات والحقوق التي توفرها نوعية الأسهم التي تملكها في شركة ما. ولمعرفة المزيد يمكنك قراءة مقال دليل المبتدءين  بعنوان ماذا تعني الأسهم؟

 

كيفية التسجيل في شركة وساطة مالية موثوقة

أو تستطيع الإعتماد على أحد شركات الوساطة المالية المعتمدة والموثوقة الحاصلة على ترخيص لتقديم خدماتها في قطر مثل افاتريد ومن ثم سوف تكون قادر بعدها على الإستثمار في أفضل أسهم للتداول في قطر بجانب التداول في سوق الأسهم الأمريكية وعقود الفروقات على الفوركس والسلع والعملات الرقمية المشفرة والمؤشرات بشكل سلس وسريع وإليك كيفية إنشاء حساب حقيقي لدى افاتريد:

  • اذهب إلى موقع أفاتريد الرسمي من هنا

content image

  • اضغط على أيقونة إنشاء حساب
  • أضف البريد الإلكتروني وكلمة المرور

content image

  • أو يمكنك التسجيل عبر حسابك على جوجل أو فيسبوك أو آبل

content image

  • بمجرد إكمال تلك الخطوة، أصبح لديك حساب حقيقي

ولكي تبدأ في التداول عبر افاتريد، تحتاج إلى إيداع 500 دولار في حسابك بالشركة وهو أقل مبلغ يوصي به الخبراء عند بدء التداول كما أنه سوف يسمح لك بالحصول على بونص ترحيبي تصل نسبته من 30 إلى 40% وهذا سوف يساعدك على فتح أكثر من صفقة ناجحة ومضاعفة رأس مالك.

 

كما يمكنك التعرف على أشهر وأفضل منصات التداول التي يمكنك التسجيل للتداول عبرها 

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

 

دليل تعلم تداول الأسهم للمبتدئين

يقصد بمصطلح تداول الأسهم أو الإستثمار في الأسهم، بيع وشراء الأسهم سواء المدرجة في البورصة المحلية أو العالمية، ويمكن الربح عندما ترتفع أو تنخفض قيمة السهم الخاص بالشركة.

بمعنى آخر، تقوم بالتداول من خلال شراء عدد معين من الأسهم في شركة ما بسعر معين على أمل أن يرتفع سعر السهم بعد ذلك، تقوم ببيع الأسهم بسعر عالي لتحقق الربح من فرق السعر بين عملية الشراء والبيع، وإذا كنت ترغب في معرفة كيفية الاستثمار في البورصة، إليك دليل تعلم تداول الأسهم للمبتدئين:

  1. تحتاج للعثور على أحد شركات التداول المرخصة والموثوقة في قطر والتي سوف تساعدك على الاستثمار في الأسهم المحلية و العالمية بكل سهولة ويمكن أن نرشح وسيط معتمد ومرخص مثل افاتريد او بينجكس او حتى تريدنج فيو.
  2. الخطوة التالية ستكون عبر اختيار أحد منصات التداول الشهيرة التي يمكن استخدامها عبر الإنترنت مثل ميتاتريدر 4 او ميتاتريدر 5 او افا اوبشنز وأيضا ويب تريدر.
  3. بعد ذلك، اعتمد على عدة استراتيجيات متنوعة عند التداول لمعرفة الإستراتيجية الأنسب لك.
  4. حاول أن تبدأ الإستثمار في الأسهم بمبلغ صغير لتقليل المخاطر والخسائر إلى أن تفهم آلية عمل السوق.
  5. لا تنسى أن تتعلم من الآخرين وكذلك من اخطائك حتى لا تقوم بتكرارها فيما بعد.
  6. يمكنك طلب المشورة والنصيحة من شركة التداول الخاصة بك لاتخاذ قرارات سليمة.

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا بعد أن تعرفنا على أفضل الأسهم القطرية للاستثمار وكيفية تداول الأسهم الأمريكية في قطر.

ولكى تدخل عالم تداول الأسهم بشكل سليم، استخدم أحد شركات الوساطة المالية التي تحظى بتقييم قوي في موقع البيت العربي وبعدها سوف تتمكن من الاستثمار كما المحترفين وتحقيق الأرباح بسهولة.

 

هل تود المساعدة في بدء التداول من قطر ؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • أفضل أسهم للتداول في قطر؟

    يمكن القول بأن أفضل أسهم للتداول في قطر ستكون الخاصة بشركات التكنولوجيا الشهيرة والتي تحظى بأداء قوى ونمو سريع مثل سهم شركة ألفابت أو جوجل أو صانع الآيفون (آبل) أو حتى ميتا (فيسبوك سابقا) وهناك عملاق التجارة الإلكترونية أمازون، يمتلك سهم ذو أداء قوي.


  • ما أفضل فضل طريقة لتداول الأسهم للمبتدئين؟

    قبل التداول بأموال حقيقي، استخدم حساب تجريبي لدى شركة السمسرة وهو حساب يحاكي الحساب الحقيقي، من خلاله تستطيع فتح صفقة وتجربة أنواع تداول واستراتيجيات مختلفة وبعدها قم بالمضاربة عبر مبالغ صغيرة وزيادتها بشكل تدريجي حتى تكتسب الخبرة اللازمة في السوق والأهم،  لا تحاول على الإطلاق الإستثمار في شيء لا يمكنك تحمل خسارته.

أضف تعليق