إذا تساءلت عن أفضل صندوق استثماري او صندوق مؤشرات، فهي  باختصار  سلة منوعة من الاستثمارات المشتركة ما بين أسهم وأنواع اخرى من الأصول المالية سنشرح بعضها في هذا المقال. 

يستطيع المتداول أو المضارب اليومي  شراء وتملك جزء صغير من الحصص التي تعرضها الشركات الكبيرة على شكل قطعة واحدة وامتلاك حصة في استثمارات مختلفة دون شراء تلك الأصول منفردة.اذا كان هدفك  تحقيق زيادة في رأس المال من خلال التداول في الأوراق المالية للشركات المتداولة فعليك قراءة المقال حتى النهاية كى تتعلم المزيد عن ما معنى التداول في صناديق الإستثمار وكل أسراره.

ما هي صناديق الاستثمار؟

تعرف صناديق الاستثمار بأنها أوعية مالية يتم فيها جمع أموال المستثمرين وإدارتها ضمن خطة واستراتيجية معينة تحقق أهدافا ربحية جماعية. أي أنها نشاط استثماري جماعي لا يمكن تحقيقه بواسطة شخص واحد لكبر حجم هذه الاستثمارات واحتياجها لموارد تمويل كثيرة

إقرأ أيضا: استثمر في الذكاء الاصطناعي مع نيفيديا: استراتيجيات تداول مربحة للمتداولين

تنقسم الصناديق في العموم الى مجموعات Mutual Funds ، منها الصناديق المتداولة ETF تمكن المستثمرين من القيام باستثمارات متنوعة وفقا لحالة البورصة العامة واجراءات بنك العميل. عند الاستثمار في  أكبر صندوق مؤشر مثلا Index Funds  مثل صندوق فانجارد Vanguard - ستجده مفتوحا ومتاحا لكل المتداولين في البورصة الأمريكية ، وفيه يكتسب الأفراد مجموعة متنوعة من الأصول ، مما يقلل من مخاطرتهم مقارنة بالاستثمار في الأوراق المالية الفردية. وحتى تستطيع الإجابة على سؤال المقال: 

كيف اتداول في صناديق الاستثمار؟

للإجابة على هذا السؤال، علينا أولا شرح مجموعة من النقاط الجوهرية :

  • الإدارة المهنية: تتم إدارة معظم الصناديق المشتركة Investment Funds  من قبل محترفين ماليين لديهم خبرة في اختيار وإدارة الاستثمارات بطريقة آمنة. يمكن أن تكون هذه الإدارة المهنية مثلا في الصناديق العقارية مفيدة بشكل خاص للمستثمرين الذين يفتقرون إلى الوقت أو المعرفة أو الموارد لتحليل الأسهم أو السندات -.

قد صدرت بعض الأخبار منتصف يونيو 2024 عن أول صندوق استثماري للعملات الرقمية تقدمت به شركة بلاك روك الأمريكية للجهات المعنية باصدار التراخيص مثل هيئة الرقابة الأمريكية لفتح صندوق  للبيتكوين BLACKROCK ETF BTC والذي قد يلاقي رواجا عند جمهور الباحثين عن استثمارات التقاعد بعد انتهاء العمل.

  • نوّع استثمار أموالك: توفر الصناديق المشتركة الوصول إلى مجموعة واسعة من أنواع الاستثمار المشترك. مع توفر العديد من الصناديق المشتركة ، يمكن للمستثمرين اختيار الصناديق التي تتوافق مع أهدافهم الاستثمارية ، سواء كان ذلك الاستثمار في الأسهم أو السندات أو صناعة معينة أو بلد معين.

أنواع صناديق الاستثمار 

الهدف الرئيسي من فكرة انشاء الأصول المالية عبارة عن تلبية أهداف الاستثمار والربح المختلفة، وبالتالي فإن أفضل صناديق الاستثمار التي يمكن التداول فيها تكون على النحو التالي : 

  • صناديق الأسهم - محفظة الأسهم : تستثمر هذه الصناديق بشكل أساسي في الأسهم بهدف زيادة رأس المال في كل انحاء العالم عبر تسهيلات البنك وشركات الوساطة لعملائها.
  • صناديق الدخل الثابت: تركز صناديق الدخل الثابت على السندات وأدوات الدين الأخرى ، وتقدم دخلاً محتملاً من خلال مدفوعات الفائدة.
  • الصناديق المتوازنة: تستثمر الصناديق المتوازنة في مزيج من الأسهم والسندات ذو هدف لزيادة رأس المال وزيادة الدخل.
  • صناديق المؤشرات: تهدف صناديق المؤشرات إلى تكرار أداء مؤشر سوق معين ، مما يوفر تعرضًا واسعًا للسوق.
  • الصناديق الخاصة بالقطاعات: تركز بعض الصناديق المشتركة على قطاعات أو صناعات محددة ، مما يسمح للمستثمرين بتوجيه استثماراتهم في مجالات الاهتمام.
  • صناديق الاستثمار الخاصة بالعملات الرقمية ( حديثة نسبيا وغير متاحة في كل الدول العربية حتى اللحظة).

لماذا هذا مهم؟ لأن كل نوع من الصناديق لديه استراتيجية استثمارية خاصة ، وملف مخاطرة يجب ان تدرسه من المستشار المالي بعد اجراءك للأبحاث المناسبة، والتفكير جديا بالعوائد المحتملة، فكل أنواع الربح من التداول تحمل مخاطر عليك دوما البحث فيها قبل ايداع اي مبلغ مع أي شركة كانت سواء في الأسهم او الفوركس - سوق العملات الأجنبية - أو حتى أسواق العملات الرقمية.

قد يهمك أيضا: الاستثمار في السندات (كل ما يهمك عن أقسام السندات الرئيسية)

مزايا صناديق الاستثمار؟

على الرغم من مزايا تكلفة ETF، ويظل صندوق الاستثمار الخيار الأفضل للمتداول الجزئي الذي بامكانه امتلاك حصة على شكل أجزاء بسيطة باعتبارها fund ثابت من كل شركة من خلال الصندوق. وسنوضح لكم الفرق من خلال الجدول التالي 

شهادات الاستثمار

وعاء استثماري يوفر عائدًا ثابتًا على المدى القصير

صناديق الإستثمار

وعاء استثماري يتضمن الأسهم والسندات والأصول

نوع الصندوق

يقتصر على توفير عائد ثابت ومضمون

يتيح استثمار متنوع في أصول مالية مختلفة ويقلل المخاطر

تنوع الاستثمار

المستثمرون الراغبون في الحصول على عائد ثابت ومضمون على المدى القصير

المستثمرون الراغبون في تحقيق عوائد عالية مستعدون للمخاطرة

المستثمرون 

يعتبر خيارًا أكثر أمانًا ولا ينطوي على مخاطر

يعتبر خيارًا أكثر مخاطرة ولكن يمكن تحقيق عوائد أعلى

المخاطرة والأمان

مدة زمنية محددة تصدرها البنوك

أحجام وأنواع مختلفة ويمكن الاستثمار بها بسهولة

التوفر والوصولية

نقدم لك الآن أفضل شركات تداول مناسبة جدا لتحقيق المزيد من الأرباح بكل يقين وتأكيد عبر الانترنت. ننصح  ان لا تقوم بايداع اي اموال انت بحاجة لها وان لا تبدأ بمبالغ أكثر من 200$  الى 700$. 
توفر هذه الشركات حسابات تداول اسلامية  مع امكانية حصولك على بونص عند التسجيل قبل سحب وايداع أرباحك في المرة الأولى

الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

9 مجموع التعليقات

الرافعة المالية

1:500

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 0.0

4.5/5

10 مجموع التعليقات

الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4/5

2 مجموع التعليقات

الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

الرافعة المالية

لا

البونص

% 0.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

كيف يمكن الاستثمار في صناديق الاستثمار؟

قد يكون المستثمر مهتمًا بمجال الذكاء الاصطناعي بعد ثورة مايكروسوفت وجوجل في chatgpt، وجوجل في Bard بدلاً من البحث عن سهم معين وحده. نصيحة اختيار الصناديق التي تحتوي الشركات المناسبة للاستثمار فيها بحاجة الى مستشار مالي مختص حتى  يمكن المستثمرين الربح من التداول، باتباع خمس خطوات بسيطة وسهلة :

البحث واختيار صندوق من  خلال وسيط مضمون ومعتمد :  حدد أهدافك الاستثمارية ان كانت طويلة أم قصيرة الأجل والتزم بتحمل المخاطر . فاذا كنت تنوي الاستثمار على سبيل المثال ،بصناديق الأسهم ، وصناديق السندات ، وصناديق المؤشرات). قم بإجراء بحث شامل حول الصناديق المختلفة وأدائها المالي خلال اخر 5-10 سنوات . 

خطوات التداول في صناديق الاستثمار 

  • فتح حساب: اتصل بأفضل شركة تداول من إختيارك أو شركة الوساطة التي تقدم الصندوق الذي تهتم به. وسوف يوجهونك خلال عملية فتح الحساب ويقدمون النماذج والمستندات اللازمة.
  • أكمل الطلب: املأ النماذج المطلوبة ، وقدم معلوماتك الشخصية ، ومبلغ الاستثمار ، وتفضيلات الاستثمار.
  • اختر طريقة الاستثمار: حدد ما إذا كنت تريد إجراء استثمار بمبلغ إجمالي أو إعداد خطة استثمار منهجية ، حيث تستثمر مبلغًا ثابتًا على فترات منتظمة.
  • قم بتمويل حسابك: قم بتحويل الأموال إلى حسابك الاستثماري من خلال التحويل الإلكتروني أو إيداع الشيكات.
  • شراء أسهم / وحدات الصندوق: بمجرد تمويل حسابك ، يمكنك تقديم طلب لشراء أسهم أو وحدات في الصندوق المختار. يعتمد عدد الأسهم أو الوحدات التي تتلقاها على صافي قيمة الأصول الحالي للصندوق.
  • مراقبة وإدارة استثماراتك: تتبع استثماراتك وقم بمراجعة أداء الصندوق بشكل دوري. يمكنك اختيار القيام باستثمارات إضافية أو استرداد أسهمك حسب الحاجة.على سبيل المثال، فإن Vanguard S&P 500 UCITS ETF هي US 500 UCITS ETF

مقال مهم: كل مخاطر التداول (لابد من معرفتها) قبل بدء التداول

توفر الصناديق المشتركة للمستثمرين طريقة مريحة وسهلة الوصول لتنويع محافظهم والوصول إلى إدارة الاستثمار المهنية. من خلال فهم كيفية عمل الصناديق المشتركة ، يمكن للمستثمرين القيام بذلك.  هكذا نكون تناولنا بالشرح المفُصل كل ماتحتاج اليه عن معنى التداول في صناديق الإستثمار وكيفية البدء الأن.

هل تريد التعرف على أنواع صناديق الاستثمار ( واتس-اب ) ؟

كن على ثقة في اختيارنا لأفضل الشركات المرخصة والمعتمدة عالميًا ومحليًا ، دعنا نساعدك قبل بدأ تداولك،تواصل الآن 24/7

الأسئلة الشائعة
  • ما هو الفرق بين صناديق التداول والمؤشرات ؟

    يتمثل الاختلاف الرئيسي بين صناديق المؤشرات والصناديق المتداولة مثلا في بورصة نيويورك NYSE في أنه لا يمكن تداول صناديق المؤشرات إلا في نهاية يوم التداول بينما يمكن تداول الصناديق المتداولة على مدار اليوم.

  • أيهما أفضل صناديق الاستثمار أم شهادات الاستثمار؟

    صناديق الاستثمار وشهادات الاستثمار هما خياران مختلفان للاستثمار في الأسواق المالية. ولكن، الخيار الأفضل يعتمد على الأهداف الفردية ومستوى المخاطرة المرتبط بها وفقا لخطتك الاستثمارية. 

  • هل صناديق الاستثمار حلال ام حرام ؟

    إن التكييف الشرعي لصندوق الاستثمار في هذه الحالة هو أنها شركة عنان، فصناديق الاستثمار المتداولة يمكن أن تكون حلالاً إذا تم اختيار الأسهم المناسبة والتي تتوافق مع الشريعة الإسلامية.ولا يجوز أن يضمن أحد الشركاء  رأسمال الصندوق لبقية المستثمرين. عليك البحث عن الصناديق في مجال الأسهم الأمريكية االتي يتعامل فيها الصندوق مع الأسهم الحلال، فلا يجوز الاستثمار في الصناديق والسندات وأذونات الخزانة .

أضف تعليق
100
15
300

يمكن استخدام الحروف العربية والانجليزية والأرقام وعلامات الترقيم فقط

رقم الهاتف من 10 الى 15 رقم