بفضل تطور التكنولوجيا، أصبح بإمكان المتداولين التنقل في منصات تداول الفوركس عبر الإنترنت والإستثمار في العملات الأجنبية دون أي مشكلة.

ومع وجود العديد من منصات التداول، يعد العثور على افضل منصة فوركس وعقود فروقات للاستثمار فيها أمرًا صعبًا. ولهذا سوف نتعرف خلال السطور التالية على كيفية التنقل في منصات تداول الفوركس للعثور على الخيار الأفضل الذي يلبي احتياجاتك ويساعدك على تحقيق الأرباح بشكل مضمون.

جولة في منصة تداول نموذجية

تعمل منصات تداول الفوركس على الوصول إلى أزواج العملات المختلفة والأدوات والتحليلات من خلال واجهة سهلة في الاستخدام، الأمر الذي يسمح للمتداولين المبتدئين والمحترفين، فتح الصفقات بكفاءة ومضاعفة رأس المال بشكل سريع. ولنأخذكم عبر جولة في منصة تداول نموذجية لنتعرف على خطوات فتح حساب تداول حقيقي على منصة ميتاتريدر 5 كالتالي:

الخطوة الأولى: ابحث عن وسيط تداول موثوق فيه

اختر وسيط تداول موثوق فيه ضمن قائمة أفضل شركات الفوركس في العالم والتي توفر واجهة سهلة في الاستخدام، وتوافقًا مع الأجهزة المختلفة وحسابات اسلامية حقيقية أو تجريبية مع امكانية سحب وايداع مرنة لكافة الدول العربية ومجموعة من الميزات الأخرى المهمة جدا والتي تجعل التداول مريحًا وسريعًا.

 

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

الخطوة الثانية: تحميل منصة MT5

بعد اختيار وسيط الفوركس المناسب لك وإنشاء حساب تداول حقيقي، ننتقل للخطوة التالية وهي تنزيل منصة ميتاتريدر 5 على جهازك سواء كان جوال أو كمبيوتر، وسوف تجد منصة MT5 متاحة للتنزيل على موقع شركة الوساطة الخاصة بك.

الخطوة الثالثة: تثبيت المنصة على الجهاز

بمجرد اكتمال التحميل، قم بتشغيل ملف setup.exe وسيطلب منك بعدها إدخال معلومات تسجيل الدخول إلى حسابك الحقيقي لدى الوسيط.

الخطوة الرابعة: أبدأ التداول

 بعد الدخول لحسابك بشكل ناجح وإيداع رأس المال المراد استثماره، سوف تتمكن من استخدام منصة ميتاتريدر 5 وبدء تداول الفوركس وفتح الصفقات بكل سهولة.

يجب أن تكون على دراية بأن منصة MT5 سوف تمنحك العديد من الميزات المهمة للتداول كما المحترفين وعلى رأسها، القدرة على التنقل بين أكثر من حساب في أكثر من منصة، وهذا يعني أنك ستتمكن من استخدام المنصة لدى وسطاء الفوركس مثل افاتريد و إكسنس وحتى XM من حساب MT5 واحد فقط.

كما تستطيع معرفة المزيد عن الفوركس من خلال الإطلاع على مقال (أشهر مخاطر تداول الفوركس وطريقة تجنبها (خطة إدارة مخاطر).

وضع الاوامر: السوق، الحد، الوقف

اكتسب الفوركس شعبية عارمة على مر السنين، وبفضل سيولته العالية، اجتذب عددًا كبيرًا من المستثمرين، ولكي تتمكن من تداول الفوركس والمضاربة على التقلبات في أسعار العملات وتحقيق الكثير من الأرباح، تحتاج لمعرفة وضع الاوامر: السوق، الحد، الوقف، وماذا يعني كل أمر تداول وإليك أوامر التداول في الفوركس:

أمر السوق

يقصد بيه شراء أو بيع زوج من العملات بسعر السوق الحالي، ولكي تتمكن من فتح صفقة بالسعر المتاح الآن في السوق، يجب أن يتوافر في حسابك، سيولة كافية للقيام بأمر السوق.

أمر الحد

تعمل أوامر التحديد عندما يكون لديك صفقات مفتوحة أو معلقة. ويقصد بأمر الحد، أن الصفقة سيتم إغلاقها (بيع أو شراء) عندما يصل الأصل للسعر الذي قمت بتحديده. ويساعدك أمر الحد على تحقيق الأرباح وأيضا تقليل الخسائر.

أمر الوقف

من خلال أمر الوقف، يمكن للمتداول شراء أو بيع أحد أزواج الفوركس عندما يصل سعرها إلى قيمة محددة، حينها يتحول أمر الوقف إلى أمر السوق حيث يتم تنفيذ الصفقة بالسعر الحالي.

مراقبة وتحليل المعاملات

بعد التنقل في منصات تداول الفوركس واختيار الوسيط المناسب لك، ولكي تكون متداول مخضرم، تحتاج إلى مراقبة وتحليل المعاملات الخاصة بك من خلال عدد من الأشياء التالية، تقارير الأرباح والخسائر وبيان الدخل الخاص بك (PnL) ورسوم الصفقات التي قمت بفتحها وأي نفقات أخرى تكبدتها، وبشكل مختصر، تساعد تلك المعلومات في حصولك على ملخص لكافة الأرباح والتكاليف التي قمت بها على مدار فترة زمنية معينة وبالتالي تصبح قادر على تقييم ومراقبة أدائك أثناء التداول في الفوركس ومعرفة مقدار من حققته من أرباح نتيجة الصفقات الناجحة التي قمت بها أثناء الاستثمار في العملات الأجنبية والنفقات التي دفعتها إما لصالح شركة الوساطة المالية كعمولة أو بسبب السواب أو كخسائر نتيجة تقلب سعر أزواج العملات الخاصة بك، ولكي تكون متداول ناجح، ينبغى أن يكون  تقرير الربح والخسارة المحققة (PNL) في صالحك وهذا سيكون عبر زيادة الأرباح أمام الخسائر.

استخدام الرسوم البيانية وأدوات التحليل الفني

يُركز التحليل الفني على مراقبة وتتبع حركة سعر العملات الأجنبية والأصول الأخرى في الماضي من أجل توقع اتجاهات السعر لهذا الأصل في المستقبل ومن أجل توقع حركة الأسعار، يستخدم التحليل الفني عدد من الأدوات التي تعمل على دراسة السعر بما في ذلك  الاتجاهات والدعم والمقاومة والنماذج والمؤشرات والرسوم البيانية، لكن أشهر أدوات التحليل الفني هي الرسوم البيانية ويمكن وصفها بأنها عبارة عن مخطط يقوم بتتبع سعر الأصل عبر فترات زمنية، وهناك أنواع مختلفة من الرسوم البيانية (الشارت) والتي يعتمد عليها المتداولين عند استخدام التحليل الفني وتشمل:

الشارت الخطي chart Line

يعد الرسم البياني الخطي أبسط أنواع الشارت لأنه عبارة عن خط يصل سعر إغلاق الحالي بسعر الإغلاق التالي ليمنحك القدرة على متابعة حركة أسعار الفوركس خلال إطار زمني محدد. 

شارت الأعمدة chart Bar

رسوم بيانية مكونة من أعمدة تُمثل حركة السعر عند الإفتتاح والإغلاق و أعلى سعر وأدنى سعر تم الوصول إليه من قبل زوج عملات الفوركس.

شارت الشموع اليابانية chart Candlestick

الشموع اليابانية توفر نفس معلومات شارت الأعمدة ولكن شارت الشموع اليابانية يتميز بتقديم تلك المعلومات برسومات وتأثيرات بصرية أكثر جاذبية من الأعمدة، وفي الشموع، الظل العلوي يوضح أعلى سعر أم الظل السفلي فيوضح أقل سعر والجسم الذي يتوسط الشموع يوضح النطاق بين سعر الافتتاح والإغلاق، وتشير الشمعة الغير ملونة أو البيضاء إلى حركة السعر صعودا أما الملونة فتشير إلى حركة السعر هبوطا.

هذه كانت المخططات الثلاثة في التحليل الفني، ويمكن القول بأن الشارت الخطي مناسب للمبتدئين في الفوركس، بينما يمكن للمحترفين الإعتماد على الشموع اليابانية أو الأعمدة من أجل تطوير الإستراتيجيات الخاصة بهم بشكل ناجح.

لمعرفة المزيد عن قراءة المؤشرات أيضا، إقرأ مقال الاستفادة من المؤشرات الاقتصادية وتوقعات الفوركس

وهكذا نكون وصلنا الى نهاية مقالنا بعد أن وضحنا لكم كيفية التنقل في منصات تداول الفوركس وما هو وضع الأوامر بالسوق بالإضافة إلى كيفية العثور على وسيط تداول موثوق وإنشاء حساب على أحد منصات الفوركس الشهيرة وأنواع الشارت في التحليل الفني.

ولكي تتمكن من تداول الفوركس والأصول الأخرى بشكل سريع ومضمون. أنت بحاجة لاستخدام إحدى شركات الوساطة المالية التي وضحناها في المقال حيث تحظى بتقييم قوي وأمان عالي، ومن خلالها سوف تنطلق في رحلة  الاستثمار كما المحترفين وتحقيق الأرباح من الانترنت بسهولة. وقد يتسائل البعض عن الفرق بين منصة mt4 و mt5 - سنوضح الفرق في الجدول القادم

مقارنة منصات التداول MT4 وMT5

المنصة

MT4

MT5

الأسواق

الفوركس وعقود الفروقات

الفوركس، والعقود الآجلة، والأسهم، والسندات، وسوق الخيارات

المؤشرات الفنية

30

38

العناصر البيانية

31

44

الإطارات الزمنية

9

21

أنواع الأوامر المعلقة

4

6

سياسة تنفيذ الأوامر

تنفيذ أو إلغاء

تنفيذ أو إلغاء، فوري أو إلغاء، عودة

سياسة تنفيذ الأوامر الجزئية

لا

نعم

التقويم الاقتصادي

لا

نعم

نظام البريد الإلكتروني

نعم (بدون مرفقات)

نعم (مع مرفقات)

تحويل الأموال بين الحسابات

لا

نعم

عمق السوق

لا

نعم

التحوط

نعم

نعم

المقاصة

لا

نعم

التداول في البورصة

لا

نعم

لغة البرمجة

MQL4

MQL5

لمزيد من المعلومات والمقالات التفصيلية حول منصات التداول، يمكنكم العودة الى صفحة موقع بيت العربي.

هل تريد المساعدة في بدء التداول؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • ما هي أفضل منصات تداول الفوركس؟

    هناك العديد من المنصات المتاحة عبر الإنترنت ولكن أفضلها وأشهرها هي، ميتاتريدر 4 و ميتاتريدر 5 و AvaOptions بالإضافة إلى إكسنس وأيضا XM.

  • كم من المال سأحتاج كي أبدأ في تداول الفوركس؟

    لا يوجد مبلغ محدد، بعض وسطاء الفوركس يسمح لك بالبدء عبر ايداع 100 دولار والبعض الآخر يسمح بـ 10000$، لكن يوصي خبراء الفوركس ببدء التداول بمبالغ تتراوح من 500$ إلى 700$ حتى تتمكن من تحقيق ربح مناسب، كما ننصح بألا تقوم بإيداع أي أموال أنت بحاجة لها ويمكنك اختيار وسيط الفوركس المناسب لك من القائمة وسوف تحصل على بونص عند التسجيل وقبل سحب وايداع أرباحك في المرة الأولى.

أضف تعليق