استحوذت العملات الرقمية على أخبار العالم ، حيث سيطرت Bitcoin ومفاهيم ال blockchain  وعملات الميم مثل  Dogecoin و Ethereum و NFTs على المناقشات في كل مكان. ولكن ماذا تعني كل هذه المصطلحات ، ولماذا تزداد أهميتها؟ كذلك ترشيحاتنا في البيت العربى لأفضل منصات تداول العملات الرقمية.

في هذه المقالة ، سنقدم دليلاً شاملاً للعملات المشفرة ، ينقلك من مبتدئ في مجال تداول العملات الرقمية إلى عارف وملم في مجال الكريبتو. سنشرح مفهوم العملات وأهميتها .

مرّ تاريخ المال والنقد بعدة تغييرات في كافة المجتمعات الانسانية. لم يكن مفهوم المال الورقي الذي نعرفه اليوم  حاضر ومستخدما بهذا الشكل Fiat Money.  اعتمد الناس على مفاهيم المقايضة ، حيث يتبادلون السلع مباشرة مع بعضهم البعض. ومع ذلك ، كان لهذا النظام حدوده ، حيث لا يريد الجميع دائمًا ما يقدمه الشخص الآخر في المقابل. هذا أدى إلى إدخال العملة وتنظيم قوانينها وتداولاتها ما بين الناس وفقا لأحكام وشروط اقتصادية.

كيف تعمل النقود والعملات؟ 

ظهرت العملات المعدنية كشكل من أشكال القيمة Value، وعادة ما تكون مصنوعة من المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة. ولهذا ظهرت مفاهيم مثل حافظ للقيمة : باختصار ان سعره لا يتأثر كثيرا بالأزمات الاقتصادية. تم قبول قيمة هذه العملات على مستوى العالم ، مما جعل التجارة أكثر ملاءمة كما شرحنا في مقالاتنا السابقة.

على سبيل المثال ، كان الجنيه البريطاني في البداية يعادل جنيهًا واحدًا من الفضة. وهذا يعني اتاحة الفرصة للناس أن يتاجروا بالسلع ويجنون أرباحا ، حتى لو لم تكن مادة العملة التي يمتلكونها في حينه ذات أهمية قصوى وباسعار عالية مثل الذهب في عصرنا. 

أعلنت الحكومات أن هذه القطع من الورق لها قيمة ، وقبلها الناس كوسيلة للتبادل. تمثل النقود الورقية وعدًا من سلطة الإصدار بدفع المبلغ المعين لحاملها. جعل هذا الانتقال المعاملات أكثر ملاءمة حيث لم تعد هناك حاجة للعملات المادية.

ما أهمية العملات الرقمية؟

نعتمد العملات بشكل كبير على المعاملات الرقمية. بامكانك التفكير قليلا بالتالي:  أموالنا أونلاين هي بمثابة مدخلات في جدول بيانات بدلاً من عملات معدنية أو أوراق نقدية مادية في جيبك أليس كذلك ؟

عندما نشتري شيئًا ما عبر الإنترنت باستخدام بطاقة ائتمان فيزا  ، يقوم مصرفنا بتحديث رصيد حسابنا ، مما يعكس الأموال المحولة إلى البائع. لقد قادتنا هذه الراحة إلى المرحلة الحالية من التطور المالي الذي نعيشه مع العملات الرقمية.

الهدف الرئيسي منها سيكون الغاء دول هذا الجدول ( الوسيط ) وامكانية تحويل الأموال مباشرة الى الطرف الآخر على مبدأ الندء-للندء Peer-2-Peer. وهذا ينطبق على العديد من عملات التدوال الرقمية وأشهرهم عملة البيتكوين وخلافه.

ماهى افضل منصات تداول العملات الرقمية؟

هناك العديد من المنصات المتاحة لتداول العملات الرقمية، ومن بين أفضل هذه المنصات والتي تتميز بالموثوقية والأمان وررسوم التداول المعقولة، يمكن ذكر بعضها:

  1. منصة Binance
  2. منصة Kraken
  3. منصة Gate.io
  4. منصة Bybit

الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي

يمكن الاطلاع على مراجعات وتقييمات هذه المنصات وغيرها من المنصات المتاحة على الإنترنت من خلال قسم الشركات في البيت العربي - واختيار المنصة التي تناسب احتياجاتك وتطلعاتك الاستثمارية في المستقبل.

بحسب تقييمات الكثيرين فإن منصة بينانس تسيطر في المرتبة الأولى من ناحية عدد المشتركين في الدول العربية بحكم وجود مقراتها في الامارات العربية المتحدة مما يعطيها تقييم أفضل منصة تداول. تلتها لاحقا منصة باي بت التي تتواجد في مصر أيضا وتستقبل أعضاء من السعودية وباقي الدول العربية.

كيفية شراء العملات الرقمية (أساسيات تداول العملات المشفرة):

  • اختر شركة تداول  Cryptocurrency Exchange: حدد منصة تبادل العملات المشفرة ذات السمعة الطيبة التي تدعم العملات المشفرة التي تريد تداولها. تشمل التبادلات المنصات الكبيرة مثل Coinbase و Binance و جيت-ايو اوه Gate.io و باي-بت. تأكد من أن المنصة آمنة وانك تستخدم موقعها أو تطبيقها الرسمي فهو سهل الاستخدام ويقدم دعمًا جيدًا للعملاء اذا احتجت.
  • إنشاء حساب: قم بالتسجيل للحصول على حساب في شركة العملات المختارة. قدم المعلومات المطلوبة ، بما في ذلك عنوان بريدك الإلكتروني واسم المستخدم وكلمة المرور. قد تتطلب بعض التبادلات خطوات تحقق إضافية  ، مثل تقديم وثائق الهوية وهي سياسة تستخدمها منصات تداول العملات الرقمية لمعرفة عملائها KYC - Know your customer.
  • تأمين حسابك: قم بتمكين المصادقة الثنائية (2FA) لمزيد من الأمان. يتضمن هذا عادةً ربط حسابك بتطبيق جوال مثل Google Authenticator أو تلقي رموز SMS للتحقق من تسجيل الدخول.
  • إيداع الأموال: بعد إنشاء حسابك ، قم بإيداع الأموال في محفظة الصرف الخاصة بك. تدعم معظم البورصات الودائع باستخدام العملات الورقية باستخدام بطاقة الاعتماد فيزا او ماسترد كارد مع حساب  (مثل الدولار الأمريكي أو اليورو). اتبع التعليمات التي تطلبها الشركة لإتمام عملية الإيداع لأول مرة.
  • حدد العملة المشفرة: بمجرد أن يتم تمويل حسابك ، اختر العملة المشفرة المحددة التي تريد شرائها. تشمل العملات المشفرة الشائعة Bitcoin (BTC) و Ethereum (ETH) و Litecoin (LTC) و Ripple (XRP). قم بإجراء بحث شامل حول العملة الرقمية التي ترغب في شرائها لفهم ميزاتها والمخاطر المحتملة حول مستقبلها.
  • ضع طلب شراء: على منصة التبادل ، حدد موقع زوج التداول الخاص بالعملة المشفرة التي تريدها (على سبيل المثال ، BTC / USD أو ETH / EUR). حدد مقدار العملة المشفرة التي تريد شراءها أو مقدار العملة الورقية التي تريد إنفاقها. يمكنك وضع أنواع مختلفة من الأوامر ، مثل أوامر السوق (الشراء الفوري بسعر السوق الحالي) أو الأوامر المحددة (الشراء بسعر معين).

ما هو تداول العملات للمبتدئين؟ 

يتضمن الاستثمار في العملات المشفرة تبادل العملات التقليدية لتصبح هذه تعاملات في مجال يطلق عليه الكريبتو كيرنسي - وهو حقل جديد نشأ منذ العام 2009 مع ظهور الورقة البيضاء للبيتكوين وبداية شركات تداول العملات الرقمية وصولا الى تنظيمها وترخيصها في بعض الدول.

هذه الأصول الرقمية Digital assets تزيد قيمتها بمرور الوقت للمتداولين وأيضا المستثمرين المقتنعين بمشاريع هذه العملات لأنها ببساطة تقدم حلول مالية مستقبلية داخل القطاع المالي الكبير المتعلق بالشراء - البيع - نقل الأموال وسحبها أو ايداعها .  

مع كل ذلك ، فإن سوق العملات الكريبتو متقلب للغاية (لذلك يجب عليك الحرص قبل البدء في ذلك النوع من الاستثمار ويجب أيضاً ان كيف تتجاوز المخاطر في تداول العملات الرقمية كمتداول مبتديء؟ )، يمكن أن تنقلب حالات البورصة والأسعار بشكل كبير تحت أي ظرف وخبر مثل : حظر دولة معينة لاستخدامها، مما ينعكس على حجم سيولة السوق ككل .

ما الفرق بين العملة الرقمية و العملة المشفرة؟

إن العملات الرقمية هي عملات افتراضية تستخدم التشفير الرقمي لتأمين المعاملات والتحكم في إصدار العملات الجديدة عبر سلسلة من الكتل تسمى البلوكتشين - وكنا قد شرحنا في مقال سابق آلية عمل وتداول الكريبتو بالعربي.

  • تختلف العملات الرقمية عن العملات المشفرة في أن العملات المشفرة هي نوع من العملات الرقمية التي تستخدم التشفير الرقمي crypto-graphy لتأمين المعاملات secured transactions، ولكنها تختلف عن العملات الرقمية الأخرى في أنها تعتمد على تقنية block-chain.
  • يمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات حول العملات الرقمية والتداول فيها والنصائح المتعلقة بها على الإنترنت ومن خلال الاستشارة مع الخبراء في موقع البيت العربي عبر واتساب او تلغرام وطرح سؤالك حول مشروع أي عملة رقمية تريدها وسيقوم فريقنا بالرد عليك .

أهم 5 نصائح للتداول في العملات الرقمية عبر النت

إليك خمس نصائح ستساعدك في بدأ التداول والاستثمار في العملات الرقمية Crypto-trading : 

  1. لا تستثمر في أموال انت بحاجتها لحياتك الشخصية مثل مأكل،مشرب،مسكن،الخ..
  2. اذا كنت تعتقد ان هذا المجال فيه الربح السريع، ف ستكون الخسائر سريعة وفادحة ولن تعود لهذا السوق بحجة أنه نصب واحتيال ، على الرغم من انك من اتخذت قرارات خاطئة.
  3. بعض القنوات والمستشارين الماليين لديهم مهنية عالية في قنوات كثيرة على التلغرام وبعض مواقع الانترنت، استمع منهم وخذ على عاتقك مراجعة المعلومات والتأكد من صحتها.
  4. ادرس المشاريع اذا اردت ان تكون مستثمرا، واذا ما كنت متداولا او مضاربا، ف خذ واجنبي أرباحك والتزم بخطتك دون عواطف أو مشاعر  تجاه العملات الرقمية.
  5. افتح حساب تداول تجريبي وأجبر نفسك على الاعتياد على رؤية الشموع اليابانية وأنماطها، بالاضافة الى فهم عمل السوق من اوامر بيع وشراء .

ما هي مزايا وعيوب التداول في العملة المشفرة؟ 

تقدم العملات المشفرة العديد من المزايا التي تجعلها جذابة للعديد من الأفراد:

  1. اللامركزية: تعمل العملات المشفرة على شبكات لامركزية ، حيث يتم تسجيل كل معاملة في دفتر الأستاذ المشترك الذي يحتفظ به عدة مشاركين. تضمن هذه الشفافية سلامة النظام.
  2. المعاملات الفورية: باستخدام العملات المشفرة ، يمكن إجراء المدفوعات الدولية على الفور تقريبًا ، مما يلغي الحاجة إلى أوقات المعالجة الطويلة المرتبطة بالأنظمة المصرفية التقليدية.
  3. رسوم معاملات أقل: تتمتع بعض العملات المشفرة برسوم معاملات قليلة مقارنة بالطرق المصرفية التقليدية ، مما يجعلها فعالة من حيث التكلفة للمستخدمين.
  4. إمكانية الوصول: توفر العملات المشفرة نظامًا ماليًا بديلاً للأفراد الذين يفتقرون إلى إمكانية الوصول إلى البنوك التقليدية أو يواجهون حواجز بسبب متطلبات التوثيق.
  5. إمكانية التتبع: تقدم العملات المشفرة معاملات يمكن تتبعها من خلال دفتر الأستاذ العام ، مما يسمح بمزيد من الشفافية والمساءلة.
  6. عملية التعدين وأمن الشبكة : تعتمد العملات المشفرة مثل Bitcoin على عملية تسمى التعدين للحفاظ على أمان شبكاتها. يستخدم المعدنون أجهزة كمبيوتر قوية للتحقق من صحة المعاملات وتسجيلها في دفتر الأستاذ blockchain. في مقابل عملهم الحسابي ، يكافأ المعدنون بكمية معينة من العملات المشفرة. تضمن هذه الشبكة الموزعة من عمال المناجم دقة وأمن المعاملات.

ما هي أفضل العملات الرقمية للتداول؟ 

تجاوزت مشاريع العملات الرقمية أكثر من 20 ألف مشروع، بعضها متاح للتداول وبعضها الآخر ما زال في مراحلة المتقدمة ك توكن Token حتى توافق على طرحه بعض المنصات للاكتتاب والتداول المبكر .  أول وأهم العملات التي يتحدث عنها كل المستثمرين هي البيتكوين ومن ثم الايثيريوم باعتبارهما أول المشاريع في هذا المجال.

لذلك، ستجد ترتيبة في بعض المواقع لأول 10 عملات رقمية، هذه ليست بالضرورة أفضل العملات، انما أكبرها سيولة للتداول في هذه اللحظات. 

هل الاستثمار في العملات الرقمية حلال؟

وحتى نجيبك بموضوعية عن هذا السؤال، فيجب عليك أولا فهم بعض تصنيفات المشاريع في الكريبتو والتي سنذكر الفئة الأشهر من بعضها، بامكانك زيارة كوين ماركت كاب Coinmarketcap ورؤية المزيد من التصنيفات حولها  : 

  • مشاريع الdefi  - قد يكون أشهرها عملة افاكس avax او عملة لينك chainlink وفانتوم FTM
  •  NFT - رموز غير قابلة للاستبدال - non-fungible tokens وبعض أشهر الخدمات على هذا النوع هي عملات ICP - APE - IMX - MANA -THETA
  • Metaverse - الميتا فيرس - مشاريع بدأت تنتشر كثيرا باستخدام شخصيات افتراضية وشراء عقارات افتراضية والأحذية الرمزية وغيرها من خلال العملات المشفرة الموجودة في المجتمع الافتراضي للكريبتو وبعض أشهرها FLOKI - MASK - MAGIC - WAXP,
  • Gaming - الألعاب - وهي عملات مخصصة للألعاب مثل SAND - ENJ - GMT - REEF
  • mining - التعدين
  • مشاريع الMemes - مثل دوج-كوين - التي قام ايلون ماسك بتغيير شعار تويتر بناء عليها ووضع شعار ال Doge على عصفور تويتر ليثير الانتباه حول عملات النكتة - Meme coin - الميم كوينز وكذلك عملة شيبا او فلوكي .
  • مشاريع السياحة - والتي كانت بداياتها مع شركة ترافالا واصدارها لعملة AVA - TRAVALA - مكنت من خلال موقعها المسافرين من حجز فنادقهم وتذاكر الطيران من خلال العملات الرقمية . تم دعم افا AVA من قبل Binance ولها رسملة سوقية تبلغ 194.5 مليون دولار . كان الهدف من المنصة هو توفير خدمة حجز سفر عالمية أرخص ثمناً وأكثر كفاءة من خدمات حجز السفر التقليدية.
  •  الميديا والاعلام : مشاريعها كثيرة بعدد توكنات كبير مثل hive - tron trx - cos - انتبه في مشاريع الميديا لوجود التأمين المناسب داخل المنصة وأنك تتداول في منصة موثوقة ومرخصة مثل بينانس او باي بت ، واحرص دائما على عدم الانجرار وراء اي منصة جديدة لا تعرف اذا ما كانت معتمدة في بلدك ام لا . وبالتالي فان الأصول الرقمية على منصة بينانس بحاجة لدراسة دائما لاستبعاد العملات الحرام منها 
  • مشاريع الرياضة مثل عملات نوادي كرة القدم- او حتى مجتمعات الهواة fans-club - ونذكر بعض أشهرها مثل عملة نادي برشلونة او يوفنتوس وباريس سانجرمان وبورتو بالرموز التالية CHZ - bar - fgc - psg - portp - acm - juv - inter - afc - goal - ufc
  • مشاريع المنظمات المستقلة اللامركزية : Dao  Decentralized Autonomous Organization، وهي منظمات تعمل بشكل آلي وذاتي دون الحاجة إلى وجود أي جهة تحكم مركزية. وتعتمد هذه المنظمات على تقنية البلوكشين والعقود الذكية لتحقيق هذا الهدف.
  • العديد من مشاريع DAO المختلفة، مثل :  
  • UNI : عملات رقمية تابعة لمشروع Uniswap، وهو بروتوكول لتبادل العملات الرقمية المشفرة.
  • LDO: عملة رقمية ملحقة بمشروع Lido، وهو بروتوكول لتحويل العملات الرقمية المشفرة إلى أصول رقمية  قابلة للتداول.
  • ARB: هي عملة تابعة لمشروع ArbiSmart، وهو بروتوكول لتداول العملات الرقمية المشفرة والعقود الذكية Smart Contracts - سمارت كونتراتكس.
  • MKR: هي عملة رقمية تابعة لمشروع MakerDAO، وهو بروتوكول لإصدار العملات الرقمية المستقرة stable coins. وأنشأ المطورين في مقابله Dai على شبكة الايثيريوم .,وأشهر هذه العملات القائمة USDT - يو اس دي تي التابعة لشركة تيثر tether والتي صارت لاحقا تعمل على طبقة اومني Omni layer ومقابل كل دولار حقيقي تقوم الشركة بصك دولار رقمي من عملتها - وهكذا مع باقي العملات الثابتة ال stable coins.
  • BIT: هي عملة رقمية تابعة لمشروع BitDAO، وهو بروتوكول لتمويل المشاريع الرقمية المستقبلية.
  • COMP: هي عملة رقمية تابعة لمشروع Compound، وهو بروتوكول لإقراض واقتراض العملات الرقمية المشفرة مثل عملة يونيسواب UNI - LDO - ARB - MKR - BIT - COMP
  • مشاريع ال web3 والذكاء الاصطناعي AI.

هكذا نكون تناولنا بالشرح التفصيلي لكل ما تحتاج معرفته قبل الدخول في عالم العملات الرقمية كذلك عرضنا ترشيحاتنا في البيت العربي لأفضل منصات تداول العملات الرقمية في 2024. لكن تذكر دائماً لا تبدأ الإستثمار اذا لم تكن علي دراية كفاية بما انت على مشارفه كذلك أيضاً النصيحة الذهبية لا تستثمر بما لا تتحمل خسارته. 

هل تريد المساعدة في فتح حساب حقيقي في التداول؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • هل منصة بينانس آمنة للإستثمار؟

    نعم، طالما لا يوجد اي مانع من استخدام منصة بينانس داخل البلد التي تعيش فيها، بالتالي فان استخدامك للمنصة يكون على عاتقك الشخصي، كما اسلفنا هناك بعض الدول التي قامت بتجريم استهدامها داخل نطاق تلك الدول.

  • ما هي أهم العملات الرقمية التي لها مستقبل ؟

    يدرك الجميع أهمية البيتكوين والايثيريوم وبعض المشاريع الهامة التي توفر حلول مالية ذكية مثل سولانا وهيليوم وعملة منصة بينانس bnb - بني على طبقات البلوكتشين فيها الكثير من المشاريع الناشئة.

  • ما هي أرخص عملة رقمية في العالم؟

    أسعار العملات الرقمية مربوط أولا بمشاريعها وقوة المشاريع والقائمين عليها، وتحديدهم لسعر التداول اثناء طرحها للاكتتاب - ستجد بعض اسعار العملات بأقل من أجزاء من السنت ولكنها مشاريع استثمارية طويلة الأمد حتى تحقق اضعاف الربح من التداول.

  • ما هي عقوبة تداول العملات الرقمية؟

    لا يوجد أي نص قانوني محدد يوضح العقوبة التي تؤخذ على التداول بالعملات الرقمية في بعض الدول، فمثلا الإمارات العربية المتحدة والسعودية والكويت وغيرها سهلت كثيرا تعاملات الكريبتو وأصبحت متاحة في كثير من الأماكن العامة مثل المطاعم والفنادق وشركات السياحة والسفر وغيرها.

    مثلا تم إصدار قانون رقم (4) لسنة 2022 بشأن تنظيم الأصول الافتراضية في إمارة دبي، والذي ينظم خدمات الأصول الافتراضية التي يتم تقديمها في جميع أنحاء الإمارة.

    يختلف الوضع القانوني للعملات الرقمية بشكل كبير من بلد إلى آخر ولا يزال غير محدد أو متغير في كثير منها. في مصر، حظر البنك المركزي المصري سابقا والجهاز المصرفي الصادر بالقانون رقم 194 التعامل بأي من العملات المشفرة أو الإتجار فيها أو الترويج لها أو إنشاء أو تشغيل منصات لتداولها أو تنفيذ الأنشطة المتعلقة بها.

    يعاقب من يخالف هذا القانون بالحبس وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه بحسب بعض المصادر الاعلامية، ولا تتجاوز عشرة ملايين جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين. ابالنسبة للدول العربية الأخرى، لا يوجد معلومات كافية حول العقوبات المفروضة على تداول العملات الرقمية فيها ولكننا نعتقد ان كل ظاهرة جديدة تحارب، حتى يستقر وضعها القانوني ويتم تنظيم القطاع الخاص بها ككل . 

أضف تعليق