عندما تصدر بيانات اقتصادية قوية من أستراليا، قد تفكر في شراء الدولار الأسترالي (AUD).  أول رد فعل طبيعي لك قد يكون شراء زوج العملات (AUD/USD).

لكن، ماذا لو أظهرت البيانات في نفس الوقت أن الاقتصاد الأمريكي أيضاً يشهد نمواً قوياً؟ في هذه الحالة، قد تظل حركة سعر زوج (AUD/USD) ثابتة أو دون تغيير كبير.

في مثل هذه الحالات، إحدى الخيارات المتاحة لك هي مطابقة الدولار الأسترالي مع عملة اقتصاد لا يمر بظروف جيدة .. بمعني آخر يمكنك التفكير في شراء الدولار الأسترالي مقابل عملة اقتصاد آخر لا يحقق أداءً جيداً...

ماذا يمكنك أن تفعل هنا؟

تداول أزواج اليورو (Euro) والين (Yen)

بعد الدولار الأمريكي، يأتي اليورو والين كأكثر العملات تداولاً في الأسواق المالية.

وكما هو الحال مع الدولار الأمريكي، يتم الاحتفاظ باليورو والين أيضاً كعملات احتياطية من قبل العديد من البلدان.  لذلك، فإن أزواج اليورو والين تُعد من بين الأزواج الأكثر سيولة بعد أزواج العملات الرئيسية المرتبطة بالدولار الأمريكي.

تداول أزواج اليورو (EUR):

من بين الأزواج التي تشمل اليورو، تعتبر الأزواج (EUR/JPY) و(EUR/GBP) و(EUR/CHF) هى الأكثر شعبية.

الأخبار التي تؤثر على اليورو أو الفرنك السويسري ستؤثر بشكل أكبر على أزواج اليورو مقارنةً بـ EUR/USD أو USD/CHF.

الأخبار من المملكة المتحدة تؤثر بشكل كبير على زوج العملات (EUR/GBP). ومن المثير للدهشة أن الأخبار الأمريكية تلعب أيضاً دوراً في حركة أزواج اليورو. الأخبار الأمريكية تسبب تحركات كبيرة في زوجي العملات GBP/USD وUSD/CHF.

هذا التأثير لا يقتصر على تأثيرها على سعر الجنيه الإسترليني والفرنك السويسري مقابل الدولار الأمريكي، بل يمكن أن يؤثر أيضاً على سعر الجنيه الإسترليني والفرنك السويسري مقابل اليورو. 

عندما يرتفع الدولار الأمريكي بشكل كبير، من المحتمل أن يرتفع كل من EUR/CHF وEUR/GBP، والعكس صحيح.

دعنا نبسط الأمور.

لنفترض أن الولايات المتحدة أظهرت بيانات اقتصادية إيجابية أدت إلى ارتفاع الدولار الأمريكي. هذا يعني أن زوج (GBP/USD) سينخفض، مما سيؤدي إلى انخفاض سعر الجنيه الإسترليني. في الوقت نفسه، سيرتفع زوج (USD/CHF)، مما يؤدي أيضاً إلى انخفاض سعر الفرنك السويسري.

  • الانخفاض في سعر الجنيه الإسترليني سيؤدي إلى ارتفاع EUR/GBP (لأن المتداولين يبيعون الجنيه الإسترليني).
  • الانخفاض في سعر الفرنك السويسري سيؤدي أيضاً إلى ارتفاع EUR/CHF (لأن المتداولين يبيعون الفرنك السويسري).

وبالمثل، يحدث العكس إذا أظهرت الولايات المتحدة بيانات اقتصادية سلبية.

لمعلومات أكثر تفصيلاً، لا تفوت مقالنا عن الحماية من الانعكاسات والاختراقات السعرية - دليل المبتدئين

تداول أزواج الين (JPY):

الين الياباني هو أحد العملات المتقاطعة الشائعة ويتم تداوله ضد جميع العملات الرئيسية الأخرى. ويُعتبر زوج EUR/JPY من أكثر أزواج الين تداولاً وفقاً لأحدث مسح ثلاثي للبنك المركزي من بنك التسويات الدولية.

الأزواج مثل GBP/JPY وAUD/JPY وNZD/JPY تعتبر جذابة للتداول بسبب الفوائد الكبيرة التي تقدمها مقارنةً بالين الياباني.

عند تداول أزواج الين، يجب عليك دائماً متابعة زوج USD/JPY. فعندما يتم كسر مستويات رئيسية أو مقاومة في هذا الزوج، عادتًا ما يؤثر ذلك على أزواج الين الأخرى.

على سبيل المثال، إذا اخترق زوج USD/JPY منطقة مقاومة رئيسية، فهذا يعني أن المتداولين يقومون ببيع الين الياباني.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى بيع الين الياباني مقابل عملات أخرى، لذا يمكنك أن تتوقع أيضاً ارتفاع EUR/JPY وGBP/JPY وأزواج الين الأخرى.

زوج العملات (CAD/JPY) الدولار الكندي/الين الياباني:

في السنوات الأخيرة، أصبح زوج الدولار الكندي/الين الياباني من العملات الشائعة جداً وأصبح مرتبطاً بشكل كبير بسعر النفط.

إذ تُعد كندا هي ثاني أكبر مالك لاحتياطيات النفط وقد استفادت بشكل كبير من ارتفاع أسعار النفط. ومن ناحية أخرى، تعتمد اليابان بشكل كبير على استيراد النفط. في الواقع، يتم استيراد أكثر من 99% من النفط الخام في اليابان لأنها لا تمتلك تقريباً أي احتياطيات نفطية محلية.

هذان العاملان تسببا في وجود علاقة إيجابية بنسبة 87% بين سعر النفط و زوج (CAD/JPY).

content image

أزواج العملات المتقاطعة تأتي للإنقاذ!

لنفترض أنك قمت بتحليلك الخاص وتابعت التقويم الاقتصادي، ولاحظت أن الاقتصاد الياباني لا يسير بشكل جيد في الوقت الحالي.

ماذا تفعل في هذه الحالة؟

بالطبع، كمستثمر ذكي، تستغل هذه الفرصة وتقرر شراء زوج (AUD/JPY)!

content image

في الرسم البياني أعلاه، يمكنك ملاحظة القوة النسبية لزوج العملات (AUD/JPY)الدولار الاسترالي/الين الياباني بالمقارنة مع زوج (AUD/USD) الدولار الاسترالي/الدولار الأمريكي. ولا تقتصر الخيارات على هذه الأزواج فقط، كان بإمكانك أيضاً مقارنة الدولار الأسترالي مع اليورو أو الجنيه الإسترليني أو الدولار الكندي. من هنا، يمكنك البحث عن العملة الأضعف للتداول ضدها.

التصرف كمستثمر ذكي هو الأساس هنا، وفي مدرسة الفوركس، لا بأس في أن تكون مثل "المتنمر" عندما يتعلق الأمر باستغلال الفرص. مهمتك كمتداول فوركس هي الاستفادة من الفرص التي تظهر أمامك، بهدف تحقيق الربح وزيادة مدخراتك. بفضل أزواج العملات المتقاطعة، أصبح لديك القدرة على مطابقة عملة الاقتصاد الأقوى مع عملة الاقتصاد الأضعف، دون الحاجة إلى التعامل مع الدولار الأمريكي في كل مرة.

هل ترغب في معرفة المزيد؟ اقرأ عن دليلك الشامل لكل ما تحتاج معرفته عن البيتكوين

كن حذراً عند التداول بأزواج العملات النادرة

بينما تعتبر أزواج العملات التي تتضمن اليورو والين هي الأكثر سيولة في سوق العملات الأجنبية. إلا أن هناك أزواج عملات أخرى لا تشمل الدولار الأمريكي أو اليورو أو حتى الين!

يُطلق على هذه الأزواج اسم "أزواج العملات النادرة" (Obscure Currency Crosses)

إذا كنا في المدرسة – وبالفعل، نحن في بيئة تعليمية الآن! – ستكون الأزواج الرئيسية مثل اللاعبين الرياضيين المشهورين، بينما ستكون أزواج العملات النادرة مثل الطلاب المميزين والمختلفين في المدرسة. ذلك لأن أغلب متداولي الفوركس يميلون إلى التداول في أزواج العملات الأكثر شيوعاً، ويبتعدون عن التداول في أزواج العملات النادرة!

نحن هنا نتحدث عن أزواج غير مألوفة مثل زوج العملات AUD/CHF (الدولار الأسترالي مقابل الفرنك السويسري)، و AUD/NZD (الدولار الأسترالي مقابل الدولار النيوزيلندي)، و CAD/CHF (الدولار الكندي مقابل الفرنك السويسري)، وأيضًا GBP/CHF (الجنيه الإسترليني مقابل الفرنك السويسري). هذه الأزواج غير شائعة التداول لذلك نطلق عليها أزواج العملات النادرة.

التداول في هذه الأزواج يمكن أن يكون أكثر تعقيداً وأكثر خطورة مقارنة بالتداول في أزواج العملات التي تشمل اليورو أو الين.بسبب قلة عدد المتداولين الذين يختارون التداول بهذه الأزواج، يكون حجم التداول فيها أقل، وبالتالي سيولتها أقل.

بسبب ضعف السيولة في هذه الأسواق، قد تصبح أسعار هذه الأزواج شديدة التقلب، مما وبالتالي يصبح من الشائع أن يتم إيقاف صفقاتك بشكل مفاجئ بسبب التغيرات الحادة في الأسعار.

إليك بعض الرسوم البيانية لأزواج العملات (AUD/CHF) و (GBP/CHF):

content image

بالطبع، لا ترغب في أن تُوقف صفقاتك بسبب تلك الارتفاعات أو الانخفاضات المفاجئة، أليس كذلك؟ ولهذا السبب، يفضل معظم متداولي الفوركس وضع نقاط إيقاف أوسع عند التداول في هذه الأزواج لتجنب الخسائر المفاجئة.

ولكن، بالنظر إلى الحركة المتذبذبة لأزواج العملات غير الشائعة، قد يكون من الصعب جداً اقتناص صفقة رابحة في هذه الأزواج.

content image

أترى ما نعنيه؟

أيضاً، نظراً لأن هذه الأزواج لا يتم تداولها بكثرة من قبل متداولي الفوركس، فإن فروق الأسعار (السبريد) بين العرض والطلب تكون عادةً كبيرة جداً.

إذا كنت تفكر في التداول بهذه الأزواج، عليك أن تكون مستعداً لتحمل التقلبات الحادة في الأسعار، وأيضاً أن تكون على استعداد لدفع فروق أسعار كبيرة!

كيفية تداول زوج عملات صناعي ولماذا من الأفضل عدم القيام بذلك

في بعض الأحيان، يواجه المتداولون المؤسسيون في الفوركس مشكلة عند محاولة تداول بعض أزواج العملات المتقاطعة بسبب أحجام التداول الكبيرة التي يحتاجون إليها، حيث لا تتوفر سيولة كافية لتنفيذ أوامرهم بالكامل.لتجاوز هذه المشكلة، يضطرون إلى إنشاء ما يُعرف بـ "زوج العملات الصناعي" (Synthetic Currency Pair).

كيفية إنشاء زوج عملات صناعي:

لنقل أن أحد متداولي الفوركس المؤسسيين يرغب في شراء زوج (GBP/JPY)، ولكنه يواجه نقصًا في السيولة. في هذه الحالة، يقوم بشراء زوج GBP/USD وزوج USD/JPY (كما تعلمنا سابقًا في هذا الدرس، هذه الأزواج تُسمى الأطراف أو "legs" الخاصة بها).

المتداول المؤسسي يستطيع فعل ذلك لأن زوجي GBP/USD وUSD/JPY يحتويان على سيولة عالية، مما يسمح له بتنفيذ أوامر كبيرة بسهولة. إذا كنت متداول فوركس فردي وترغب في تجربة تداول مثل المتداولين المؤسسيين، يمكنك نظريًا إنشاء زوج عملات صناعي أيضًا. كن لا يُنصح بهذا الخيار على الإطلاق. فيمكن إعتبار الأمر بمثابة مخاطرة عالية لا داعي لها.

منذ أن تحسنت التكنولوجيا بشكل كبير، أصبح بالإمكان الآن تداول أزواج العملات المتقاطعة النادرة مثل GBP/NZD أو CHF/JPY على منصات وسطاء الفوركس. وعلاوةً على ذلك، فإن فروق الأسعار (السبريد) في هذه الأزواج المتقاطعة تكون أضيق من فروق الأسعار في زوج العملات الصناعي الذي قد تنشئه.

لفهم أفضل حول العملات، ننصحك بقراءة عملة paxg الدليل الشامل عنها 2024

لا تنس أهمية الهامش!

إنشاء زوج عملات صناعي يتطلب فتح مركزين منفصلين، وكل مركز يحتاج إلى هامش خاص به. هذا يعني أنك ستقوم بحجز جزء أكبر من رأس المال الخاص بك دون داعٍ، في حين يمكنك ببساطة التداول في زوج العملة المتقاطع وتوفير الهامش.

إلا إذا كنت تتداول بأحجام ضخمة جدًا (المعروفة في الفوركس بمصطلح "yard" والذي يعني مليار وحدة)، فمن الأفضل الابتعاد عن أزواج العملات الصناعية والتركيز على أزواج العملات المتقاطعة.

بهذه الطريقة، ستتمكن من توفير بعض النقاط (بفضل فروق الأسعار الأضيق) وأيضًا تحرير جزء من رأس مالك لتتمكن من دخول المزيد من الصفقات.

كن على ثقة في اختيارنا لأفضل الشركات المرخصة والمعتمدة عالميًا ومحليًا ، دعنا نساعدك قبل بدأ تداولك،تواصل الآن 24/7

أضف تعليق
100
15
300

يمكن استخدام الحروف العربية والانجليزية والأرقام وعلامات الترقيم فقط

رقم الهاتف من 10 الى 15 رقم