تداول الهامش

1 مجموع التعليقات

ما هو تداول الهامش؟

تداول الهامش Margin  (مارجن) يعني اقتراض الأموال من شركة الوساطة الخاصة بك، واستخدام تلك الأموال لشراء وتداول أحد الأصول مثل الأسهم. بإختصار، أنت تحصل على قرض، وتشتري أسهمًا بتلك الأموال المقترضة، وتسدد هذا القرض مع الفائدة في وقت لاحق. ويمكن القول بأن التداول بالهامش هو شكل من أشكال الرافعة المالية، يعتمد عليه المستثمرون لتضخيم عوائدهم. ومع ذلك، إذا لم يسير الاستثمار كما هو مخطط له، فهذا يعني أن الخسائر يمكن أن تتضخم.

مثال على تداول الهامش

لنفترض أنك تريد شراء 200 سهم في شركة بسعر 30 دولار للسهم أي 6000 دولار لجميع الأسهم، ولكن لايوجد في حسابك بشركة التداول سوى 3000 دولار فقط. حينها سوف تقرر استخدام ما لديك في الحساب لدفع النصف (100 سهم) وسوف تشتري الـ 100 سهم المتبقية على الهامش عن طريق اقتراض 3000 دولار من شركة الوساطة المالية الخاصة بك، ليصل إجمالي استثمارك إلى 6000 دولار.

1.لنفترض الآن السيناريو الرابح، حيث يرتفع سعر السهم بنسبة 33% ليصل إلى 40 دولارًا. وهذا يعني أن قيمة استثمارك البالغ 6000 دولار ارتفع إلى حوالي 8000 دولار. ستقوم بإعادة الأموال المقترضة، وهي 3000 دولار، يتبقى لديك 5000 دولار، أي أنك حققت ربح صاف قدره 2000 دولار. وفي المقابل لو أنك استثمرت مبلغ 3000 دولار الخاص بك وقمت بشراء نصف الأسهم فقط، لكانت أرباحك هي 1000 دولار، هذا ما يفعله التداول بالهامش، تعظيم ومضاعفة ارباحك.

2.لنفترض الآن السيناريو الخاسر، حيث ينخفض سعر السهم ليك من 30 دولارًا إلى 20 دولارًا. هذا يعني انخفاض   قيمة استثمارك من 6000 إلى 4000 دولار، وبعد أن تسديد القرض (300 دولار)، يكون لديك 1000 دولار فقط، أي خسارة قدرها 2000 دولار. ولو أنك استثمرت أموالك فقط، فإن خسائرك كانت ستكون نصف ذلك فقط، أي 1000 دولار. أي أن التداول بالهامش تسبب في مضاعفة خسائرك.

3.هناك سيناريو ثالث وهو عندما تخسر أكثر من استثمارك الإجمالي، حيث تنخفض الأسهم إلى 10 دولارات بدلا من 30$ للسهم الواحد، حينها سيبلغ إجمالي ما لديك الآن 2000 دولار فقط أي خسارة قدرها 4000 دولار، تحتاج الآن لسداد القرض (3000 دولار) لشركة الوساطة الخاصة بك، هنا تقوم شركة الوساطة بإطلاق ما يعرف بإسم نداء الهامش، وهو إجراء تقوم به شركات التداول عندما يكون رأس مالك اقل من الهامش المطلوب لإبقاء صفقاتك مفتوحة.

كيف يعمل التداول بالهامش

كما يوضح المثال أعلاه، يمكن أن يكون التداول بالهامش عملاً محفوفًا بالمخاطر ومكلفًا بالنسبة للمستثمرين الذين ليس لديهم المعرفة والوسائل المالية للتعامل مع الهامش او القرض. لذلك دعونا نتعمق في بعض التفاصيل الخاصة بتداول الهامش:

القرض

يتطلب قرض الهامش من المستثمر تقديم ضمانات، والتي تعمل بمثابة وديعة ضمان. تعتبر قيمة الأصول المحتفظ بها في حساب المستثمر بما في ذلك النقد وأي استثمارات مثل الأسهم وصناديق الاستثمار المشتركة، بمثابة ضمان للقرض. كحد أدنى، يطلب معظم الوسطاء من المستثمرين الاحتفاظ بمبلغ 2000 دولار في حساباتهم للاقتراض على الهامش.

حد الائتمان

هو المبلغ المسموح للمتداول باقتراضه على سعر الأصل الذي يتم شراؤه وقيمة الضمان. عادةً ما يسمح الوسيط للمستثمر باقتراض ما يصل إلى 50٪ من سعر الأصل حتى مبلغ الضمان الموجود في الحساب، على سبيل المثال، إذا كنت تريد شراء أسهم بقيمة 5000 دولار واقتراض نصف ذلك المبلغ على الهامش. ستحتاج إلى أن يكون لديك ما يكفي من النقود في الحساب لتغطية 2500 دولار التي ترغب في الحصول عليها.

المارجن او الفائدة

مثل أي قرض، يتم فرض فائدة على المقترض. تُحدد شركة الوساطة سعر الفائدة على القرض عن طريق تحديد سعر أساسي وإضافة أو طرح نسبة مئوية بناءً على حجم القرض. كلما زاد حجم قرض الهامش، انخفض سعر الفائدة على الهامش. مثال على ذلك، المستثمر الذي يريد اقتراض 10000 إلى 24999 دولارًا سيدفع معدل فائدة تصل إلى 8.70٪ على القرض، في حين أن المستثمر الذي يقترض من 100000 إلى 249999 دولارًا سيدفع معدل فائدة قدره 7.45٪. تتراكم الفائدة شهريًا ويتم تطبيقها على رصيد الهامش. عندما يتم بيع الأصل، تذهب العائدات أولاً لسداد قرض الهامش وإذا تبقى ربح يتم تحويله للحساب الخاص بالمستثمر.

مزايا التداول بالهامش

زيادة القوة الشرائية

من خلال التداول بالهامش، سوف تتمكن من استخدام النقد أو الأصول المالية الموجودة في حسابك كرافعة مالية لزيادة قوتك الشرائية.

تعظيم الأرباح

يمكن أن يؤدي التداول بالهامش باستخدام الرافعة المالية إلى تضخيم أرباحك المحتملة، ويمكن أن يوفر مجالًا أكبر للشراء على الهامش. وذلك لأنه عندما ترتفع قيمة الأوراق المالية، فإن الأوراق المالية التي تمتلكها لا تزيد قيمتها فحسب، بل إن قيمتها الأعلى كضمان توفر لك المزيد من النفوذ للتداول بالهامش.

المرونة

على عكس الأنواع الأخرى من القروض، لا تحتوي حسابات الهامش على جداول سداد ثابتة. ما عليك سوى سداد القرض عند بيع السهم، طالما أنك تستوفي متطلبات الهامش الخاصة بالوسيط.

مخاطر التداول بالهامش

دفع الفوائد

التداول بالهامش ليس مجانيًا، ويجب عليك دفع فائدة على الأموال التي تقترضها من الوسيط الخاص بك. يختلف سعر الفائدة حسب الوسيط، ويعتمد على المبلغ الذي اقترضه وعلى ظروف السوق. تتراوح أسعار الفائدة على الهامش من 4.75% إلى 12%. أنت مدين بالفائدة سواء حققت ارباح او خسائر.

نداء الهامش

إذا انخفضت قيمة الأصول المالية المملوكة في حساب الهامش بشكل منخفض للغاية وانخفض رصيد حسابك إلى أقل من الهامش المطلوب لإبقاء صفقاتك مفتوحة، فسوف تواجه ما يُعرف بإسم نداء الهامش. حيث سيطلب منك الوسيط الخاص بك إيداع أموال إضافية في حسابك لتلبية متطلبات الهامش (هامش الصيانة).

التصفية القسرية

إذا أصدر الوسيط الخاص بك نداء الهامش ولم تقم بإيداع ما يكفي من النقود بحلول الموعد النهائي، يحق للوسيط تصفية صفقاتك المفتوحة التي تم شراؤها على الهامش. قد يحدث هذا دون سابق إنذار، وحتى لو تسبب ذلك في تكبدك خسائر كبيرة.

تضخيم ومضاعفة الخسائر

التداول بالهامش له وجهان، الأول مضاعفة ارباحك والآخر هو تضخيم خسائرك، وهكذا إذا انخفضت قيمة الأوراق المالية المشتراة على الهامش بسرعة، فلن تخسر استثمارك في الأسهم فحسب، بل ستدين أيضًا بالمال للوسيط مقابل القرض.

 هل التداول بالهامش مناسب لك؟

فقط المستثمرين ذوي الخبرة هم الذين يجب عليهم التفكير في التداول بالهامش. إذا كنت متداولا مبتدئًا، فهذه ليست الإستراتيجية الأفضل لأنها عبارة عن مقامرة عالية المخاطر يمكن أن تؤدي إلى خسائر فادحة. من المرجح أن يكون المستثمرون الجدد أفضل حالًا في استخدام الحسابات النقدية للاستثمار والتعرف على السوق للبدء، وإذا كنت تفكر في التداول بالهامش على أي حال، فأنت بحاجة إلى التأكد من أن لديك ما يكفي من النقد في متناول يديك لتغطية أي خسائر محتملة في حالة انخفاض قيمة استثماراتك. وإلا، فقد يتم تصفية استثماراتك، وقد تخسر كل شئ.

 

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

أضف تعليق