التداول عالم مليء بالفرص والتحديات والمخاطر التي تتمثل في هبوط وارتفاع الأسعار بشكل مفاجئ وبدون سابق انذار حيث أنه يشبه الى حد كبير محيط متلاطم الامواج، وهنا يحتاج ربان السفينة الى بوصلة ترشده الى اتخاذ القرارات الصحيحة وتتمثل البورصة في مؤشرات التداول التي تعد أدوات هامة جدًا تساعد على اتخاذ القرارات، ولكي تعرف المزيد عنها سوف نأخذك في رحلة مثيرة نكتشف فيها كل تفاصيلها، لا عليك سوى المتابعة.

content image

ما هو مؤشر التداول؟

مؤشر التداول عبارة عن أداة احصائية أو نمط رياضي يوضح تاريخ الأسهم أو الأوراق المالية كما وضح الاداء في فترة محددة، ويستخدم في تحليل وقياس الأسهم والأوراق المالية الاخرى حيث أنه بمثابة مرآة عاكسة توضح كافة التفاصيل، نود الإشارة الى أن مؤشرات التداول تهدف الى مساعدة المستثمرين في اتخاذ قرارات صحيحة تساعد في جني المزيد من الأرباح.

نود الذكر أن مؤشرات التداول تتكون من معادلات رياضية كلًا منها يشير الى منظور مختلف للأصل أو الورقة المالية، تحلل تلك المعادلات البيانات التاريخية والحالية للأسواق المالية وتعتمد على عوامل كثيرة في التحليل بما في ذلك أسعار الأسهم وحجم التداول وغيرها.

يتم احتساب مؤشرات التداول بشكل عام باستخدام طريقة ترجيح القيمة السوقية وفيها يتم ضرب سعر كل سهم في قيمته السوقية ثم تجمع هذه القيم وتقسم على معامل التعديل الذي يساعد على ضمان ثبات قيمة المؤشر بمرور الوقت، حتى لو تغير عدد الأسهم في المؤشر أو تغيرت أسعار الأسهم بشكل كبير.

اقرا أيضا: ما أهم أدوات التداول التي يجب ان يستخدمها كل متداول؟

أهمية مؤشرات التداول

تمثل مؤشرات التداول قيمة كبيرة لدى المستثمرين لأنها من أدوات التحليل الأساسية التي يعتمد عليها بشدة في التداول وفي كافة الأسواق المالية، وتكمن أهميتها فيما يلي من نقاط:-

content image

  • قياس أداء السوق:- مؤشر التداول يقدم لمحة سريعة وشاملة عن اداء السوق او قطاع محدد خلال فترة زمنية محددة وبناءًا على ذلك يسهل على المستثمرين معرفة اتجاهات السوق وعمل مقارنات بين الأوراق المالية المختلفة.
  • تحديد فرص التداول:- المؤشرات تساعد المستثمرين على تحديد فرص التداول وذلك بعد فهم اتجاهات السوق كما أنها تساعد في تحديد نقاط الخروج والدخول وبذلك يتمكن المستثمر من جني مبالغ كبيرة من التخبط في الأسعار.
  • إدارة المخاطر:- المؤشرات تساعد المستثمر على قياس مستوى المخاطرة وذلك بعد فهمه للاتجاهات في السوق بشكل واقعي، الأمر يجعله يتجنب المخاطر وبالتالي تزيد أرباحه بمفهوم المخالفة.
  • تنويع المحفظة:- فهم المخاطر وتحليلها بشكل جيد عن طريق استخدام مؤشرات التداول أمر يساهم في الاتجاه الى تنويع المحفظة الاستثمارية والبحث عن أوراق مالية أقل في المخاطرة للتداول عن طريقها.

كيفية قراءة المؤشرات في التداول

تلعب المؤشرات دورًا حيويًا في تحليل الأسواق المالية ولذلك يعتمد عليها الكثير من المستثمرين، وعلى الرغم من ذلك الكثير من المبتدئين لا يعرفون طريقة قراءة مؤشرات التداول، ولذلك سوف نتناول الموضوع من جميع الجوانب موضحين فئات المؤشرات الرئيسية وخطوات القراءة الصحيحة وذلك فيما يلي من فقرات.

content image

أنواع مؤشرات التداول:-

مؤشرات الاتجاه:-

 وتضم مؤشر المتوسطات المتحركة الذي يساعد في تحديد اتجاه التردد وتنعيم تقلبات السعر، الى جانب مؤشر ماكد والذي يقيس العلاقة بين متوسطين متحركين ويحدد قوة الاتجاه وتغيراته، بالإضافة الى مؤشر الاتجاه المتوسط والذي يقيس قوة اتجاه السهم بغض النظر عن صعوده أو هبوطه.

مؤشرات الزخم:- 

 وتضم مؤشر القوة النسبية الذي يعمل على قياس سرعة وتغير حركة السعر ويحدد أوقات ذروة الشراء والبيع، الى جانب مؤشر ستوكاستيك الذي يمكنك استخدامه في عمل مقارنة بين سعر الاغلاق ونطاق التداول في فترة زمنية محددة، بالإضافة الى مؤشر معدل التغيير والذي يوضح لك النسبة المئوية للتغير في السعر في فترة محددة.

مؤشرات التقلب:-

 وتضم نطاقات أو مؤشرات بولينجر والتي تعمل على عرض مدى التقلب في السعر وبالتالي تساعد المستثمر في تحديد نقاط الخروج والدخول، الى جانب مؤشر متوسط المدى الحقيقي الذي يقيس تقلب السعر بغض النظر عن الاتجاه.

اقرأ أيضا: 5 مؤشرات رئيسية لتحديد السوق الصاعدة.. تعرف عليها

طريقة قراءة مؤشرات التداول:-

  • في البداية يجب أن تتعرف على أنواع المؤشرات ويجب أن تفهم طريقة عملها كما يجب عليك فهم وظيفتها ويمكنك معرفة المزيد عنها من الفيديوهات المتاحة في منصات مشاركة الفيديوهات.
  • يجب بعد ذلك اختيار وتحديد مؤشر التداول المناسب للوظيفة التي تحتاجها، بمعنى إذا أردت معرفة حركة التغير في الأسعار في فترة معينة يمكنك استخدام القوة النسبية ويمكنك اختيار غيره حسب حاجتك.
  • من الضروري تعلم كيفية تحليل الرسوم البيانية والتي تشمل انماط وتغيرات في سلوك المؤشر وذلك الأمر يساعدك في اتخاذ قرارات مستنيرة في التداول.
  • يجب البحث عن الإشارات التي تتضمن تقاطعات خطوط المؤشر، تجاوز مستويات معينة، أو ظهور أنماط معينة كما يجب عليك عدم الاعتماد على مؤشر واحد فقط لأن ذلك سوف يجعلك تتخذ قرارات خاطئة.
  • احرص على قراءة الأخبار الشائعة واعرف ما يدور حولك أي يجب عليك معرفة السياق الذي تدور فيه حركة الأسعار لأن ذلك سوف يسهل عملية القراءة الى حد كبير.

أشهر مؤشرات التداول العالمية

على الرغم من وجود مجموعة واسعة من مؤشرات التداول لكل منها وظيفة محددة تساعد بها المستثمرين في اتخاذ قرارات صحيحة، إلا أن عدد قليل منها يعتمد عليه المستثمرين بشكل أساسي، وسوف نوضح فيما يلي أشهر مؤشرات التداول العالمية:-

  • مؤشرات الأسهم الأمريكية:- وفي هذا الصدد يمكننا الإشارة الى أكثر من مؤشر مثل S&P 500 والذي يقيس اداء أكثر من 500 شركة الى جانب مؤشر Dow Jones Industrial Average (DJIA) والذي يقيس اداء أكبر 30 شركة صناعية في أمريكا، بالإضافة الى Nasdaq Composite الذي يركز على أداء شركات التكنولوجيا والنمو.
  •  مؤشرات الأسهم الآسيوية:- ومن أشهرها Nikkei 225 الذي يقيس أداء 225 شركة كبرى في اليابان، الى جانب مؤشر Hang Seng Index والذي يقيس أداء أكبر 50 شركة في هونغ كونغ، بالإضافة الى Shanghai Composite وهو مؤشر الأسهم الرئيسي في الصين.
  • مؤشرات الأسهم الأوروبية:- ومنها FTSE 100 الذي يتتبع اداء أكثر من 100 شركة كبرى في بورصة لندن، الى جانب مؤشر CAC 40 الرئيسي في فرنسا والذي يتتبع اداء 40 شركة صناعية كبرى، بالإضافة الى مؤشر DAX وهو الرئيسي في المانيا ويتتبع أكثر من 40 شركة ايضًا.

أدوات مؤشرات التداول

توجد الكثير من الأدوات تساعدك على قراءة مؤشرات التداول بشكل صحيح كما أنها تساعدك ايضًا على اتخاذ القرارات الصحيحة وتوفرها لك منصات التداول عبر الإنترنت بما في ذلك منصة XM و إكس إنس وسوينغو، الى جانب ذلك توجد منصات اخرى كثيرة توفر لك أدوات تساعدك في فهم مؤشرات التداول قراءتها بالشكل الصحيح وبعضها موجود بشكل مجاني و الآخر بشكل مدفوع.

content image

 وفي هذا الصدد نقدم لك الآن أفضل شركات تداول الفوركس والأسهم أو الذهب  أفضل مواقع شركات البورصات والتداول. مناسبة جدا من أجل تحقيق المزيد من الأرباح بكل ثقة وتوفر هذه الشركات حسابات اسلامية حقيقية مع امكانية سحب وايداع مرنة لكافة الدول العربية كما أنها تضم كافة أدوات التحليل الفني.    

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

لا

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 29.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 25$ فتح حساب ملف الشركة
منصات التداول
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

نصائح الخبراء لكيفية استغلال مؤشرات التداول بأفضل شكل

كما ذكرنا مؤشرات التداول من الأدوات التي تحسن من قرارات المستثمر وتجعله يجني المزيد من الأرباح وذلك لأنها ترشده الى الطريق الصحيح، وفي هذا الصدد توجد نصائح أدلى بها كبار الخبراء يمكنك الاسترشاد بها وسوف نوضحها فيما يلي:- 

content image

  • يجب عليك تحديد أهدافك الاستثمارية في البداية كما يجب تحديد مقدار المخاطر التي يمكنك تحملها ومن الضروري العمل على تنويع محفظتك الاستثمارية قبل اختيار المؤشرات.
  • من الضروري العمل على اختيار المؤشرات الصحيحة التي تتناسب مع الأصول والأوراق المالية التي ترغب في التداول فيها والتي تتناسب ايضًا مع منصة التداول التي تستخدمها.
  • اعمل على دمج المؤشرات مع منصة MT وذلك عن طريق تعلم كيفية استخدام المنصة في البداية وبعد ذلك يجب العمل على تثبيت المؤشرات التي تود استخدامها ويمكنك إيجاد طريقة التثبيت في الكثير من الفيديوهات على الإنترنت.
  • يمكن تخصيص المؤشرات لكي تتناسب مع رؤيتك على سبيل المثال، يمكنك تغيير ألوان المؤشرات أو إضافة خطوط إضافية إلى الرسوم البيانية عن طريق المنصة.
  • يجب عليك استخدام المؤشرات بعد تثبيتها وتخصيصها وبعدها يجب عليك التحلي بالصبر لأن مشوار التداول طويل ويحتاج الى المزيد من التعلم.

قد يهمك: تعلم قراءة الرسوم البيانية لأفضل تداول 2024

تعد مؤشرات التداول من أهم الأدوات التي يجب استخدامها من قبل المستثمرين سواء كانوا مبتدئين او محترفين لأنها تقدم رؤية شاملة للمستثمر حول اتجاهات السوق وبناءًا على ذلك تساعده في اتخاذ القرارات الصحيحة، ولكي تفهم المزيد من المعلومات حول مؤشرات التداول وكيفية قراءتها وأنواعها، لا عليك سوى قراءة الفقرات السابقة بإمعان وتركيز.

أطلب استشارة مجانية عن مؤشر التداول وكيفية الاستفادة منه

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • ما هي أدوات قراءة مؤشر التداول؟

    أدوات قراءة مؤشرات التداول مجموعة من التقنيات والأدوات المستخدمة لتحليل وفهم البيانات الرقمية المتعلقة بالأسواق المالية والاقتصاد. 
    تتضمن هذه الأدوات الرسوم البيانية، والمؤشرات الفنية، والتحليل الأساسي، والأخبار المالية، والتقارير الاقتصادية، والعديد من الأدوات الأخرى التي تساعد على تحليل الاتجاهات واتخاذ القرارات الاستثمارية بناءً على البيانات المتاحة.
أضف تعليق