جدول المحتوى

ليس التعلم ان تحفظ ما تعرفه عن ظهر قلب، ولكن التعلم أن تعرف كيف تستغل ما تعرفه وماذا تفعل به عندما تحين الفرصة، ولهذا يسعى البيت العربي لتقديم محتوى تعليمي سهل وجذاب، لمساعدة المتداول المبتدئ على وضع قدميه على أرض صلبة في عالم التداول، لذا نستعرض لك أهم مصطلحات التداول التي يجب معرفتها، وهي خطوتك الأولى للنجاح في عالم التداول وتحقيق الأرباح السريعة بشكل سليم، وبدونها سوف تكون مشتت وقد تتخذ قرارات خاطئة قد تعرضك الأمر لخسارة رأس مالك.

ما هو تعريف حساب التداول؟

يمكن القول بأن الخطوة الأولى من أجل البدء في التداول عبر الانترنت أن يكون لديك حساب تداول في أحد شركات الوساطة الموثوق فيها والمرخصة، ومن خلال حساب التداول تستطيع التداول في الأصول المالية المختلفة مثل الفوركس والمعادن والعملات المشفرة والأسهم وغيرها، وهناك ثلاثة أنواع في حسابات التداول وهم كالتالي:

  1. حساب تداول تجريبي (يحاكي الحسابات الحقيقية)
  2. حساب تداول حقيقي (حساب بفوائد وعمولات)
  3. حساب تداول اسلامي (حساب حقيقي بدون فوائد ربوية وفقا للشريعة الاسلامية). وهنا مقال عن كيفية فتح حساب تداول إسلامي

 

ولمعرفة المزيد عن التداول وأنواعه بشكل أكثر تفصيلا، تستطيع الإطلاع على مقال (ما أنواع التداول؟ إليك أهم وافضل أنواع التداول ربحية).

 

من هم المضاربين؟

إذا كنت حديث العهد في التداول، فبالتأكيد سمعت عن المضاربين ولكن من هم هؤلاء، والإجابة هي أن المضارب عبارة عن شخص محترف لديه إلمام بتفاصيل السوق ويعتمد على مهاراته في التحليل ويتنبأ بالخطوة القادمة بالنسبة لأسعار الأصول المالية، ليقوم بعملية مضاربة عالية المخاطرة من أجل تحقيق أرباح كبيرة في فترة وجيزة.

 

من هم التجار؟

التجار من أهم مصطلحات التداول التي يجب معرفتها، والتاجر في عالم التداول يمكن أن يكون شخص أو شركة وهو على دراية بحركة السوق واتجاه الأسعار، وبفضل خبرته المكتسبة، يعتمد على استراتيجيات تداول معينة من أجل تحقيق الأرباح في وقت قصير.

 

من هم المتحوطين؟

المتحوط هو شخص يعلم جيدا مدى المخاطر التي سيخوضها والمتمثلة في تقلبات الأسعار في المستقبل ولهذا يعمل جاهدا على تخفيف تلك المخاطرة، مثال على ذلك، حينما تشعر أحد شركات الطيران بأن أسعار الوقود سوف ترتفع خلال العامين القادمين، حينها تقوم بشراء عقود مستقبلية للنفط من أجل تقليل أثر المخاطر الناجمة عن ارتفاع أسعار الوقود فيما بعد.

مثال آخر، لنفترض أن لديك سيارة يبلغ سعرها 10000 دولار، وهناك اتجاه سائد بأن أسعار السيارات سوف يرتفع الفترة المقبلة، حينها سيأتي إليك شخص ويقدم العرض الخاص به والذي يتمثل في دفع 2000 دولار الآن وفي المقابل سيكون لديه الحق في شراء السيارة بنفس سعرها الحالي (10000 دولار) لمدة عامين.

يختلف المضارب عن المتحوط والمراجح، حيث يحاول المضاربون تحقيق مكاسب من خلال المراهنة بقوة على اتجاه وحركة الأسعار في المستقبل.

بينما يسعى المتحوط لتخفيف المخاطر والخسائر عليه أما المراجحون فيشترون أصول من سوق منخفض السعر ويبيعونها بنفس اللحظة في سوف مرتفع السعر وبهذا يتمكنون من تحقيق المكاسب دون أي مخاطرة.

ولمعرفة المزيد عن قانونية التداول بشتى صوره، يُرجى الإطلاع على مقال (ماهي قانونية التداول (عقوبات) في كل الدول العربية؟).

 

من هم المستثمرين؟

 المستثمرون قد يكونوا شخص أو شركة تحاول استخدام رأس مالها في التداول من أجل الحصول على عائد مالي في المستقبل، ويسعى المستثمر إلى مضاعفة أرباحه من خلال التداول في الأصول المختلفة مع محاولة تقليل نسبة المخاطرة بأكبر شكل ممكن، والفرق بين المستثمر كفرد أو ككيان أو شركة أن الأول يسعى للتداول في عدد صغير من الأصول بعكس الكيان الذي يستثمر في كميات أكبر من الأصول كما أنه قد يستثمر نيابة عن أفراد عاديين.

 

من هم الحيتان في التداول؟

يقصد بـ الحيتان في التداول كبار المستثمرين أو رجال الأعمال أو كيانات ضخمة والتي تمتلك كميات كبيرة من الأصول، هناك حيتان العملات الرقمية وأيضا حيتان في الفوركس وغيرها من الأصول المالية المختلفة، وتكمن أهمية هؤلاء الحيتان في قدرتهم على التأثير في السوق وحتى التلاعب بالأسعار بفضل رؤوس أموالهم الضخمة التي تمكنهم من اتخاذ قرارات تؤثر بشكل قوي على اتجاه أو حركة سوق التداول.

 

من هم صناع السوق؟

أي شخص يرغب في دخول عالم التداول أو يهتم به، يجب أن يكون على دراية بـ صناع السوق أو هوامير البورصة وهو من أهم مصطلحات التداول (تحتاج معرفتها) قبل بدء التداول، وهم عبارة عن كيانات أو أشخاص لديهم سيولة كبيرة وحصص ضخمة في مختلف الأصول على غرار حيتان السوق، و يهدفون لتحقيق الربح من خلال توجيه السوق والإستفادة من هذا الأمر بشكل إيجابي لمصالحهم.

 

من هو الوسيط؟

 يتم استخدام مصطلح الوسيط (البروكر) للدلالة على شخص أو مؤسسة تتولى إدارة المعاملات المالية نيابة عن شخص آخر، ويمكن للوسيط التداول برأس مال العميل ويحصل على عمولة يدفعها الطرف الآخر نظير خدماته.

 

من هو المتداول اليومي؟

المتداول اليومي أحد أهم مصطلحات التداول التي يجب معرفتها إذا كنت تنوي دخول عالم التداول، ويعد التداول اليومي أسلوب منتشر بين المستثمرين ويقصد به شراء وبيع أحد الأصول المالية في نفس اليوم بغرض الإستفادة من حركة الأسعار وتحقيق ربح سريع، مثال على ذلك، يقوم المتداول اليومي بفتح صفقة في سوق الأسهم أو العملات ويقوم بإغلاق الصفقة قبل نهاية اليوم، ولكي تكون متداول يومي ناجح، يجب أن يكون لديك خبرة ومعرفة كافية بحركة السوق حتى تتخذ القرار المناسب بشكل سريع و تضاعف رأس مالك، ولمعرفة المزيد عن التداول ونشأته وآلية عمله وكيفية تحقيق الربح منه، يمكنك الإطلاع على مقال (ماهو التداول عبر الانترنت؟ كل مايجب معرفته).

ما هو العائد على الاستثمار؟

العائد على الاستثمار (ROI) عبارة عن طريقة شائعة لقياس نسبة أو معدل ربحية الاستثمار او المضاربة أو عملية تداول معينة، ويُحسب كالتالى:

العائد على الاستثمار = صافي الربح ÷ رأس المال المستثمر (قيمة الاستثمار)

ما هو الربح اليومي من التداول؟

مصطلح يشير إلى مقدار المكاسب او الأرباح التي يحصل عليها المستثمر لقاء المضاربات والصفقات التي قام بفتحها خلال اليوم في الأسواق المالية المختلفة.

ما هي الرافعة المالية؟

الرافعة المالية هي استراتيجية من خلالها يمكن للمتداول مضاعفة رأس ماله الصغير من أجل الاستثمار في شراء أصول مالية، باختصار، يمكن استثمار مبلغ صغير لفتح صفقات كبيرة ونتيجة لذلك اما تُحقق مكاسب او خسائر كبيرة.

ما هي الأسهم؟

الأسهم عبارة عن حصص ملكية في شركة أو عدة شركات مدرجة في البورصة للتداول وهناك نوعين من أنواع الاسهم، عادية وممتازة، ويمكن للمستثمر تحقيق الأرباح من فرق السعر لتلك الأسهم.

ما هي السندات؟

السند هو أحد أشكال القروض التي تسمح لمالكها بإقراض الحكومة أو الشركة مبلغ ما وفي المقابل، يتعهد المقترض على سداد هذا المبلغ بفوائد محددة خلال تاريخ معين.

ما هي العملات الرقمية؟

العملات الرقمية المشفرة هي عملة افتراضية يتم تداولها بين الأشخاص عبر شبكة بلوكتشين ويتم تحديد سعرها وفقا لقوى الطلب والعرض، وتعد بيتكوين و إيثريوم وريبل ودوجكوين من أشهر العملات الرقمية في العالم.

ما معنى الفوركس؟

الفوركس (FOREX) عبارة عن سوق مخصص لتداول العملات التقليدية ويتم تداول الفوركس في أزواج مثل اليورو مقابل الدولار و الدولار مقابل الين وهكذا، وتتم المضاربة على ما إذا كانت إحدى العملات سوف يرتفع أو ينخفض سعرها مقابل العملة الأخرى.

ما هو التحليل الفني؟

التحليل الفني هو نظام يعتمد على دراسة الأسعار السابقة للأصول المالية عبر أدوات مثل الرسوم البيانية والتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي من أجل تحديد أنماطها وتوقع حركة أسعارها في المستقبل القريب والبعيد. وإليك مقال عن التحليل الفني في الأسهم

ما التحليل الكلاسيكي؟

التحليل الكلاسيكي هو نظام يعتمد على أدوات مثل الدعم والمقاومة والشموع اليابانية وعمليات رياضية بسيطة من أجل مساعدته على توقع اتجاه وحركة الأسعار في المستقبل.

ما هي الشموع اليابانية؟

تعد أحد أشهر الطرق المستخدمة في تحليل حركة سعر الاسهم والعملات في البورصة من خلال الرسوم البيانية معينة تساعد المتداول على مراقبة وتتبع التغيرات الحالية للأسعار بهدف توقع حركتها في المستقبل.

ما معنى تجارة الهامش؟

تجارة الهامش او المارجن (التداول بالهامش) تُشبه الرافعة المالية حيث يدخل المتداول في صفقة قيمتها تتجاوز رأس ماله من خلال قرض يحصل عليه من شركة التداول الخاصة به مقابل ضمانات.

ما معنى التداول اونلاين؟

يقصد بـ التداول اونلاين، فتح حساب على منصة احد الشركات المرخصة والموثوق بها على الإنترنت من أجل المضاربة وفتح الصفقات في الأصول المالية المختلفة وتحقيق الربح من فروق الأسعار.

ما هي سوق الأسهم الأمريكية؟

سوق الأسهم الأمريكية يتكون من أكبر سوقين للأوراق المالية في العالم وهما، بورصة نيويورك وبورصة ناسداك ومن خلالها يمكنك التداول وشراء وبيع الأسهم الخاصة بالشركات الامريكية مثل آبل و الفابت ومايكروسوفت وأمازون وغيرهم.

ما هي المحفظة الاستثمارية؟

يشير مصطلح المحفظة الاستثمارية إلى مجموعة الاصول المتشابهة او المختلفة (مثل الأسهم والعملات والمعادن وغيرهما) التي يمتلكها المتداول أو المستثمر ويهدف من خلالها مضاعفة رأس ماله.

ما هي المؤشرات؟

عبارة عن أدوات تم تصميمها من أجل قياس حركة السعر لمجموعة من الأسهم المدرجة في البورصة خلال فترة محددة.

ما معنى المضاربة اليومية؟

المضاربة اليومية هي نفسها التداول اليومي حيث يقوم الشخص بفتح صفقة ويقوم بإغلاقها قبل نهاية اليوم.

ما هو الاستثمار طويل الأجل؟

يقصد بها الاستثمارات التي يعتزم الشخص الاحتفاظ بها لفترة زمنية طويلة تصل إلى عدة سنوات.

ما تعريف التداول الفوري SPOT؟

يشير إلى عملية بيع أو شراء الأصول بسعر السوق الفوري أو الحالي وباختصار، التداول الفوري SPOT هو سعر التنفيذ الذي يتفق عليه البائع والمشتري لتداول الاصل في الوقت اللحظي.

ما هي العقود الآجلة؟

عبارة عن اتفاق بين طرفين لشراء أو بيع أصل ما بسعر محدد خلال تاريخ معين.

ما هي العقود المستقبلية؟

هي اتفاق بين طرفين لشراء أصل ما في تاريخ مستقبلي بسعر يتم تحديده بشكل مسبق.

ما تجارة السلع الأساسية؟

يقصد بـ السلع الأساسية، المواد الخام او الاولية التي يتم الاعتماد عليها في صناعات آخر مثل الذرة والدقيق والزيت والقهوة والمعادن والنفط الخام وغيرهم.

ما معنى العقود الآجلة CFD؟

يقصد بها عقود الفروقات وهي عبارة عن عقد بين طرفين بموجبه يتم المضاربة على حركة سعر الأصل دون امتلاكه بشكل فعلي.

ما هي تجارة السلع المستقبلية  - futures trading؟

عبارة عن عملية يتم من خلالها شراء أو بيع سلعة ما خلال تاريخ وسعر محددين بشكل مسبق في المستقبل.

ما معنى تحليل السوق  - market analysis؟

يقصد به عمل تقييم شامل لجميع المعلومات الخاصة بسوق معين إلى جانب دراسة المنافسين والعرض والطلب وحركة السعر للأصول.

ما هو مؤشر السوق  - market index؟

هو مؤشر قياس أداء وسعر مجموعة من الأصول المتشابهة في السوق مثل الأسهم او العملات او حتى السندات.

ماذا يعني رأس المال  - CAPITAL في التداول؟

المبلغ الذي يقوم الشخص بإيداعه في حسابه من أجل استخدامه لتداول الأصول المالية المختلفة.

ما معنى إدارة المحفظة ( بورتفوليو PORTOFOLIO )؟

المحفظة هي مجموعة من الأصول التي يمتلكها الشخص ويقوم بإدارتها وتنويعها بهدف الربح منها ومضاعفة رأس المال.

ما هو المستشار الآلي؟

المستشار الآلي عبارة عن أدوات تداول آلية توفرها منصات الوساطة للقيام بعمليات تداول يتم تنفيذها بشكل تلقائي ودون تدخل بشري.

ما معنى إدارة حساب التداول؟

خدمة توفرها شركات التداول لعملائها ويتم إدارة حساب العميل من قبل فريق متخصص لديه خبرة قوية في عالم التداول.

ما هو بونص فتح الحساب؟

عبارة عن بونص ترحيبي او مكافاة تقدمها شركة التداول للعميل لأنه قرر اختيارها و الاستعانة بخدماتها للاستثمار في الأصول المالية المختلفة.

ماذا تعني أرباح الأسهم؟

هي الأرباح التي يحققها المستثمر من تداولاته الناجحة في سوق الأسهم ويتم الربح من خلال الفرق في سعر السهم.

ما هو التداول الفوري؟

يقصد به بيع أو شراء أحد الأصول بسعر السوق الحالي.

ما هي الأوراق المالية؟

عبارة عن أدوات مالية يمكن تداولها وتحويلها بكل سهولة إلى نقود مثل الذهب والاسهم والعملات والسندات.

ما هو الوسيط؟

 الوسيط عبارة عن شخص أو شركة تكمن وظيفتها في تقديم المشورة وإدارة المعاملات نيابة عن شخص آخر.

 

أخيرا، هذه كانت أهم مصطلحات التداول التي يجب معرفتها والتي سوف تتيح لك معرفة حركة السوق كما ستتمكن من استيعاب الإستراتيجيات التي تتم من حولك وسوف تكون قادر على تكوين صورة أفضل حول كيفية عمل السوق حتى تتخذ القرار السليم وتتمكن من مضاعفة رأس مالك عبر صفقات ناجحة.

 

هل تود التعرف على مصطلحات تداول واستثمار اخرى ؟

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

الأسئلة الشائعة
  • كيف يساعد التداول على الربح عبر الإنترنت؟

    يُمكن للتداول أن يُساعد على الربح من خلال شراء وبيع الأصول المالية عبر الإنترنت، مستفيدًا من تقلبات السوق واستخدام الرافعة المالية والتداول على مدار الساعة.
    لكن التداول ينطوي على مخاطر عالية، ويجب تعلم أساسياته وتطوير خطة تداول واستخدام أدوات إدارة المخاطر.
  • ما أشهر مواقع تعلم التداول عبر النت؟

    هذه 3 مواقع مفيدة لتعلم التداول عبر النت: Investopedia، Babypips، FXStreet.

أضف تعليق