التداول في الأسهم من أهم طرق الاستثمار التي يلجأ لها الأشخاص خاصًة في البداية وذلك لأنه يساعدهم في تحقيق عوائد كبيرة في فترة قصيرة، وتعد أسهم شركة لوسيد موتورز (Lucid Group Inc) واحدة من الأسهم التي لاقت انتشارًا واسعًا في الفترة الأخيرة، وذلك للنمو الكبير الذي حققته تلك الأسهم الى جانب ارتباطها بالرئيس التنفيذي لشركة تسلا سابقًا بيتر رولينسون.

content image

كما أنها شهدت الكثير من التقلبات على مدار الأشهر الأخيرة مما جعلها محط أنظار المتداولين، ولذلك سوف نستعرضها في موضوعنا موضحين أنواعها وفرص ومخاطر الاستثمار فيها ومدى شرعية تداولها، الى جانب ذلك سوف نوضح مقارنة بسيطة بينها وبين الأسهم الاخرى مع المزيد من التفاصيل التي يجب عليك معرفتها قبل التداول فيها، لا عليك سوى المتابعة حتى النهاية.

تعريف سهم لوسيد 

سهم لوسيد موتورز هو الورقة المالية التي تمثل حصة من ملكية الشركة تمنح لمن يمتلكها الكثير من المميزات والحقوق، كما يمكن للمالك التصرف في الأسهم كما يشاء في أي وقت سواء عن طريق بيعها أو بأي طريقة اخرى، نود الإشارة الى أن السهم يمكن تداوله في بورصة ناسداك تحت رمز LCID.

يمثل سهم لوسيد  فرصة استثمارية رائعة في شركة تعد واحدة من أفضل الشركات في سوق السيارات الكهربائية الفاخرة، وذلك لأنها تنمو بفضل خططها التوسعية ومنتجاتها المبتكرة، ذلك الامر جعل السهم جذابًا للمستثمرين الذين يتطلعون إلى الاستفادة من النمو المتوقع في هذا القطاع المتطور.

إقرأ أيضا: سهم أوبر والسوق المصرية وتوقعات مستقبلية حول عمل الشركة

ما هي شركة لوسيد موتورز?

لوسيد موتورز (Lucid Motors) شركة أمريكية ناشئة تأسست في عام 2007 تحت اسم Ativa، وذلك بواسطة برنارد تسي وسام وينج، وذلك بهدف تطوير تقنيات البطارية وأنظمة الدفع الرباعي، ولكن في عام 2016 تم تغيير الاسم الى لوسيد موتورز وأصبحت الشركة متخصصة في تصميم وتصنيع السيارات الكهربائية الفاخرة، وفيما يلي سوف نوضح أبرز منتجات الشركة:-

لوسيد إير (Lucid Air):-

وتعد الطراز الرئيسي من السيارات التي تقدمها الشركة، : تتميز بمواصفات فنية متقدمة بما في ذلك المدى الطويل الذي يصل إلى 832 كيلومترًا على شحنة واحدة، وقدرة تسارع من 0 إلى 60 ميلاً في الساعة خلال أقل من 2.5 ثانية، كما أنها تتمتع بقوة هائلة تصل إلى 1,050 حصانًا، وذلك بفضل التقنيات المتطورة المستخدمة في صناعتها سواء في مجالات البطاريات أو القيادة الذاتية، أو حتى أنظمة المعلومات والترفيه.

لوسيد جرافيتي (Lucid Gravity):-

وهي سيارة كهربائية فاخرة ايضًا ولكن تتميز بأنها متعددة الاستخدامات (suv) ومن المتوقع أن تسيطر على سوق السيارات الكهربائية فيما هو قادم، وتهدف الشركة من خلالها الى تقديم مستوى عالي من الفخامة والأداء مماثل للمستوى الموجود في لوسيد إير مع توفير مساحة أكبر للعائلات والمستخدمين والفئات التي تستهدفها الشركة.

ومع تزايد الطلب العالمي على السيارات الكهربائية وتوجه السياسات الحكومية نحو دعم الاستدامة البيئية وخفض معدل استهلاك الطاقة، تتمتع لوسيد بفرصة كبيرة للنمو وذلك إذا تمكنت من التغلب على التحديات التي تواجهها، الى جانب ذلك من الضروري أن تعمل على خطط أفضل للتوسع والحصول على نسبة أكبر من السوق، وتلك الأسباب التي ذكرناها تجعل أسهم لوسيد من أفضل الفرص الاستثمارية التي يجب عليك استغلالها جيدًأ.

أنواع أسهم لوسيد

content image

تتيح الشركة أنواع مختلفة من الأسهم القابلة للتداول، والتي يمكنك استغلالها في جني المزيد من الأرباح، حيث أن أسهم لوسيد تعد فرصة رائعة للاستثمار كما ذكرنا وذلك لأنه الشركة تتخصص في مجال ينمو بسرعة فائقة، وفيما يلي سوف نوضح المزيد من التفاصيل حول أبرز أنواع الأسهم التي تتيحها شركة لوسيد موتورز.

اقرأ المزيد : كل ما يهمك عن التداول في سهم شركة Lcid _ لوسيد

أسهم لوسيد العادية (Common Shares):-

تصدر الشركة أسهم عادية تحت رمز LCID وهي تمثل حصص الملكية الأساسية فيها، وتمنح هذه النوعية من الأسهم حقوق كثيرة للمستخدمين منها حق  التصويت في اجتماعات المساهمين وعادًة يكون الشخص له صوت واحد مقابل كل سهم، الى جانب ذلك يحق لحملة الأسهم العادية الحصول على الأرباح حسب النسبة إذا قررت الشركة توزيعها، ولكن يتم دفع هذه الأرباح بعد سداد مستحقات الأسهم المفضلة، وفي حالة التصفية يحصل حاملي الأسهم على أموالهم ولكن بعد سداد الشركة لجميع المستحقات الاخرى وأموال حملة الأسهم الأكثر امتيازًا.

أٍسهم لوسيد المفضلة (Preferred Shares):-

هي نوعية اخرى من الأسهم متوقع إصدارها في الأشهر المقبلة بواسطة الشركة تمنح لحامليها حقوق وامتيازات تفوق التي يحصلون عليها عند شراء الأسهم العادية، ومنها أن حاملي الأسهم المفضلة يحصلون عادة على نسبة أرباح ثابتة تُدفع قبل أرباح الأسهم العادية.

الى جانب ذلك في حالة التصفية يحصل حامل سهم لوسيد المفضل على أمواله قبل توزيع باقي المستحقات والحصص على حاملي الأسهم العادية، ولكن على الرغم من ذلك لا يحصل حاملي الأسهم المفضلة على امتيازات بشأن التصويت حيث أن حقوقهم محدودة مقارنًة بالأسهم العادية.

أسهم لوسيد المشتقة (Derivative Securities)

تشمل الأدوات المشتقة الخيارات والصكوك التي تمنح حامليها حقوقًا مستقبلية بكل ما يتعلق بالشركة سواء في حالة الاستمرار وجني الأرباح أو حتى في حالة التصفية، وذلك على النحو التالي:-

الخيارات (Stock Options):

تمنح الخيارات لحامليها الحق في شراء أسهم لوسيد بسعر محدد (سعر التنفيذ) في تاريخ مستقبلي، وتستخدم عادًة كجزء من حزم التعويضات للموظفين والمديرين التنفيذيين لتحفيز الأداء وربط مصالحهم بأداء الشركة، وتشمل خيارات الشراء التي تمنح الحق في شراء السهم، وخيارات البيع التي تمنح الحق في بيع السهم.

الصكوك (Warrants):

تشبه الخيارات ولكن تصدرها الشركة نفسها وتكون قابلة للتداول، وهي تمنح لحامليها الحق في شراء أسهم الشركة بسعر معين خلال فترة زمنية محددة، نود الإشارة الى أنها عادة ما تكون صالحة لفترة أطول من الخيارات وتُستخدم غالبًا في صفقات التمويل، ومنها الصكوك المرفقة بإصدارات الدين والتي تستخدم كوسيلة لجعل السندات أو الأوراق المالية الأخرى أكثر جاذبية للمستثمرين.

التحليل المالي لشركة لوسيد

content image

لابد أن تعرف أن شركة لوسيد لا زالت في المراحل الأولى من الإنتاج، ولذلك ربما تتضمن التحليلات المالية للشركة بعض الأرقام الضعيفة والتي من المتوقع أن تتحسن مستقبلًأ، وفيما يلي سوف نسلط الضوء على التحليل المالي للشركة لمساعدتك في اتخاذ قرار بالاستثمار في أسهم لوسيد من عدمه:-

  • البيانات المالية:- حققت الشركة في الأعوام السابقة ايرادات فاقت 1.5 مليار دولار، وتستهدف تحقيق 9.7 مليار دولار وذلك بحلول عام 2025، وبلغت إجمالي أصول لوسيد 4.6 مليار دولار وذلك حتى عام 2022، بينما تكبدت خسائر قدرها 2.4 مليار دولار وشهدت الخسائر تراجعًا كبيرًا مقارنًة بالسنوات المقبلة.
  • نسب الربحية:- بلغت نسبة الربحية في شركة لوسيد في الأعوام السابقة -23% وعلى الرغم من أن الرقم السلبي يشير الى تكبد الشركة خسائر فادحة إلا أن الخبراء يتوقعون نموها مستقبلًا.
  • نسبة الائتمان:- بلغت نسبة الدين إلى الأصول لوسيد 96٪ وذلك حتى بداية عام 2023، كما أنها لا تمتلك في الوقت الحالي إيرادات تغطي نفقات الفائدة، وذلك مزعج بالنسبة للمستثمرين.
  • نسبة السيولة:- بلغت النسبة الحالية لوسيد 1.6، تشير هذه النسبة إلى أن الشركة لديها أصول سائلة كافية لتغطية التزاماتها قصيرة الأجل بمقدار 1.6 مرة.

مقارنة سهم لوسيد مع أسهم شركات أخرى

تأسست شركة لوسيد بهدف تقديم سيارات كهربائية فاخرة وأحدثت نقلة نوعية منذ ظهورها على الرغم من وجود عمالقة في هذا القطاع مثل تسلا، وفورد، وجنرال موتورز، ولذلك سوف نعرض عليك مقارنة سريعة بين سهم لوسيد وأسهم تلك الشركات المنافسة وذلك فيما يلي:-

تسلا و لوسيد:- 

يتفوق سهم شركة تسلا المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية على سهم لوسيد وذلك لأن الشركة راسخة منذ سنوات طويلة حيث أن تسلا نجحت في تحقيق إيرادات 53 مليار دولار بينما تسلا حققت 2.2 مليار، وبينما لا تزال لوسيد في طور الخسارة نجحت تسلا في تحقيق ربح 12.5%، ولكن توقعات الخبراء ايجابية بالنسبة لسهم لوسيد ولذلك هو فرصة جيدة للمستثمرين الطموحين على المدى البعيد.

لوسيد و فورد:- 

فورد من الشركات الرائدة في صناعة السيارات بما في ذلك الكهربائية منها، وعلى الرغم من أن لوسيد شركة حديثة النشأة إلا أنها أصبحت تنافس فورد في الفترة الأخيرة ومن المتوقع أن تتخطاها مستقبلًا، وحتى الان فورد متفوقة في البيانات المالية بشكل كبير على لوسيد حيث حققت 158 مليار دولار أرباح بواقع ربح صافي 16% بينما لوسيد مازالت تخسر.

يرجع ذلك الى قدرة فورد الكبيرة على إنتاج السيارات، حيث بلغ عدد السيارات التي أنتجتها 6 ملايين سيارة، بينما لوسيد نجحت في إنتاج 17 الف فقط، ولكن على المدى البعيد من المتوقع أن ينجح سهم لوسيد في تخطى فورد وذلك لأسباب كثيرة منها التصميمات الحصرية للشركة الى جانب جودة السيارات الى جانب اشتراك الكثير من المؤسسات الكبرى في دعمها.

نيكولا و لوسيد:-

نيكولا من الشركات حديثة النشأة في صناعة الشاحنات والسيارات الكهربائية، وهي مدعومة من الكثير من المؤسسات الضخمة لذلك يتوقع الخبراء للأسهم التي تطرحها النمو الهائل مستقبلًأ، وعلى الرغم من ذلك يعد سهم لوسيد الأفضل للمستثمرين حاليًا، وذلك لأنه أقل من حيث المخاطر، الى جانب ذلك البيانات المالية لشركة تسلا تجعل المقارنة تؤول للأسهم الخاصة بها.

نيفيان ولوسيد:-

نيفيان شركة صينية رائدة حققت نمو قوي في المبيعات على مدار السنوات الأخيرة، الى جانب ذلك تحصل على دعم كبير من الحكومة الصينية، و يعد سهم نيفيان فرصة للمستثمرين الراغبين في الاستثمار في الأسهم المستقرة للشركات الراسخة، وعلى الرغم من أن نيفيان أقوى من لوسيد حاليًأ، إلا أن المستقبل لشركة لوسيد وذلك يدل عليه الكثير من الدلالات.


إقرأ أيضا: ما هو الربح التراكمي في التداول والاستثمار؟

في الوقت الحالي يبلغ سهم نيفيان 12.97 دولار بينما لوسيد 16.23، ويبلغ العائد على الاستثمار لسهم لوسيد في العام الماضي -55.7%، بينما العائد على الاستثمار منذ الاكتتاب العام الأولي -64.8%، بينما نيفيان بلغ العائد على الاستثمار لها في العام الماضي  -58.3%، وذلك مقارنًة بالعائد على الاكتتاب الأولي الذي بلغ  -74.3%، خلاصة القول يعد لوسيد خيار جيد للمستثمرين الذين يبحثون عن شركة ناشئة واعدة ذات تقنية متقدمة، بينما سهم شركة نيفيان هو خيار جيد للمستثمرين الذين يبحثون عن شركة راسخة ذات نمو قوي في المبيعات.

فرص ومخاطر الاستثمار في سهم لوسيد 

content image

الاستثمار في أسهم لوسيد يفتح الكثير من الطرق أمام المستثمرين، حيث يمكنهم إيجاد الكثير من الفرص بشكل دوري، وعلى الرغم ذلك هو سهم محاط بالمخاطر، وفيما يلي سوف نوضح الفرص والمخاطر التي تحيط بالاستثمار في السهم.

فرص الاستثمار في سهم لوسيد:-

التوقعات تشير الى الاعتماد على السيارات الكهربائية في المستقبل الكبير وذلك بسبب رغبة الكثير من الدول في الحد من الاستخدام المفرط لمصادر الطاقة الأخرى التي تعمل على تلوث البيئة، الى جانب رغبتهم في تطويع التكنولوجيا واستخدامها في المجالات المختلفة، ومع البطاريات والتكنولوجيا المتقدمة المستخدمة في السيارات المصنعة بواسطة لوسيد لن يكون من الصعب نمو الشركة ولذلك تعد فرصة هائلة للاستثمار.

الى جانب ذلك  تلقت لوسيد استثمارات كبيرة من صناديق سيادية وشركات كبرى، مما يوفر لها رأس المال اللازم للتوسع والنمو، كما أن شراكات لوسيد مع شركات تقنية وصناعية كبرى يمكن أن تساهم في تسريع الابتكار وزيادة حصتها السوقية، ولذلك يجب عليك المخاطرة حتى لو بنسبة قليلة والعمل على شراء مجموعة من أسهم الشركة.

نقدم لك الآن أفضل شركات تداول الفوركس والأسهم أو الذهب  أفضل مواقع شركات البورصات والتداول. مناسبة جدا من أجل تحقيق المزيد من الأرباح بكل ثقة.
توفر هذه الشركات حسابات اسلامية حقيقية مع امكانية سحب وايداع مرنة لكافة الدول العربية

الرافعة المالية

1:400

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 20.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 100$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:2000

الترخيص
البونص

% 20.0

5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 10$ فتح حساب ملف الشركة
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:20

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 50$ فتح حساب ملف الشركة
اصول التداول
حساب تجريبي
فتح حساب تجريبي
الرافعة المالية

1:30

الترخيص
ازواج العملات
البونص

% 30.0

4.5/5

0 مجموع التعليقات

أقل مبلغ لإيداع 5$ فتح حساب ملف الشركة

مخاطر الاستثمار في شركة لوسيد:-

على الرغم من أن الاستثمار في سهم لوسيد مربح على المدى البعيد، إلا أن ذلك لا يمنع وجود مخاطر كثيرة تحيط بالأسهم والشركة نفسها سوف نبرزها فيما يلي:-

  • التحديات المالية:- قد تواجه الشركة الكثير من المشكلات المالية بسبب تكلفة الأبحاث والتطوير والإنتاج التي تعد مرتفعة جدًا، ويعني ذلك عدم استطاعتها على تحقيق ربحية على المدى القصير، الى جانب ذلك استمرار الحاجة إلى تمويل إضافي قد يؤدي إلى تآكل حصص المساهمين أو زيادة الديون.
  • التنافس الشديد:- لوسيد لها الكثير من المنافسين بما في ذلك تسلا وفورد ونيفيان ونيكولا ومن الممكن أن لا تتمكن الشركة على الصمود لفترة طويلة وذلك يعني انتهائها بشكل حتمي إن لم تتمكن من تطوير معداتها وقدرتها على الابتكار.
  • المخاطر التشغيلية:- التحديات المرتبطة بزيادة الإنتاج وتوسيع شبكة التوزيع قد تؤثر على قدرة الشركة في تلبية الطلب المتزايد، كما أن أي مشاكل في جودة السيارات أو موثوقيتها يمكن أن تؤثر سلبًا على سمعة الشركة.
  • التنظيمات والقوانين:- من الممكن أن تتخذ بعض الدول قرارات تنظيمية تحد من انتشار السيارات الكهربائية لأسباب كثيرة، كما أن قوانين المنافسة العادلة قد تؤثر على أسهم الشركة مستقبلًأ.


إقرأ أيضا: أشهر أنواع الأسهم (العادية والممتازة) + عيوب ومميزات كل نوع

ما هو افضل سهم للاستثمار في قطاع السيارات الكهربائية؟

إذا كنت مستثمرًا وترغب في تجربة شراء أسهم بعض الشركات المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية، من الضروري أن تلقي نظرة على النقاط التالية:- 

content image

  • لوسيد:- سهم مناسب للمستثمرين الذين يبحثون عن فرص نمو عالية ومستعدون لتحمل مخاطر أعلى بسبب مرحلة النمو المبكرة.
  • نيكولا:- تعتبر استثمارًا عالي المخاطر، وقد تناسب فقط المستثمرين الذين يتقبلون تقلبات كبيرة ويبحثون عن رهانات عالية العائد.
  • تسلا:- تعتبر الخيار الأفضل للمستثمرين الذين يبحثون عن شركة رائدة ومستقرة في قطاع السيارات الكهربائية، بفضل أدائها المالي القوي وابتكاراتها المستمرة، ولكن لا ينصح به في التداول طويل المدى.

هل سهم لوسيد حلال؟

يبحث الكثير من الأشخاص عن مدى شرعية سهم لوسيد، وهل التداول فيه حرام شرعًا، أم أن العلماء أباحوا التداول في أسهم شركات صناعة السيارات، في البداية نود القول أن الأصل في الأمور الإباحة، ولكن ذلك لا يعني مطلق الحرية في الاستثمار في الأسهم المحاطة بالشبهات.

أما عن سهم لوسيد بشكل خاص يجب التأكد من أن الشركة لا تقوم بأي نشاط محرم بما في ذلك المعاملات الربوية، ويمكنك فعل ذلك من خلال الذهاب الى الموقع الرسمي ومراجعات صفقات ومعاملات الشركة المطروحة أمام الجميع، وبعد ذلك يجب عليك اتخاذ القرار المناسب مع مراعاة أنك من الأفضل أن تبتعد عن محل الشبهات لكي تقي نفسك.

فيما سبق وضحنا الكثير من التفاصيل عن شركة لوسيد بما في ذلك الأسهم المطروحة والمنتجات ومخاطر الاستثمار فيها والفرص المتاحة أمام المستثمرين، الى جانب ذلك وضحنا مدى شرعية السهم وبعض المعلومات حوله والتي بعد قرائتها سوف تكون على دراية تامة بالموضوع من جميع الجوانب.

تحتاج لاستشارة لمعرفة كيفية تداول سهم لوسيد؟

ابدأ تداولك بثقة مع أفضل الشركات الموثوقة والمرخصة عالميًا لتحقيق أهدافك المالية.

الأسئلة الشائعة
  • هل سهم لوسيد حلال؟

    يبحث الكثير من الأشخاص عن مدى شرعية سهم لوسيد، وهل التداول فيه حرام شرعًا، أم أن العلماء أباحوا التداول في أسهم شركات صناعة السيارات، في البداية نود القول أن الأصل في الأمور الإباحة، ولكن ذلك لا يعني مطلق الحرية في الاستثمار في الأسهم المحاطة بالشبهات.

    أما عن سهم لوسيد بشكل خاص يجب التأكد من أن الشركة لا تقوم بأي نشاط محرم بما في ذلك المعاملات الربوية، ويمكنك فعل ذلك من خلال الذهاب الى الموقع الرسمي ومراجعات صفقات ومعاملات الشركة المطروحة أمام الجميع، وبعد ذلك يجب عليك اتخاذ القرار المناسب مع مراعاة أنك من الأفضل أن تبتعد عن محل الشبهات لكي تقي نفسك.

  • كيف يمكنني شراء سهم لوسيد (LCID)؟

    لشراء سهم لوسيد (LCID)، عليك أولاً فتح حساب تداول لدى وسيط مالي موثوق يوفر تداول الأسهم الأمريكية، مثل eToro أو Interactive Brokers أو TD Ameritrade. بعد إيداع الأموال في حسابك، ابحث عن سهم لوسيد (LCID) في منصة التداول الخاصة بالوسيط، ثم قم بوضع أمر شراء بالكمية والسعر الذي تريده.

  • ما هي توقعات سهم لوسيد في المستقبل؟

    توقعات سهم لوسيد (LCID) في المستقبل إيجابية بشكل عام، حيث يتوقع العديد من المحللين ارتفاعًا في قيمته مع زيادة الطلب على السيارات الكهربائية وتوسع الشركة في الأسواق العالمية. ومع ذلك، يجب أن نضع في اعتبارنا أن هذه مجرد توقعات وليست مضمونة، وأن سعر السهم قد يتأثر سلبًا بعوامل مختلفة مثل المنافسة الشديدة في السوق والتحديات الاقتصادية العالمية.

أضف تعليق