Metals

0 مجموع التعليقات

تداول المعادن عبارة عن عملية شراء أو بيع المشتقات المالية المتعلقة بهذه المعادن، بالإضافة إلى الأشياء المادية على شكل عملات معدنية وسبائك ويعد الذهب والفضة والبلاديوم والبلاتين من المعادن الثمينة الرئيسية التي تعمل اليوم كأصول ممتازة للاستثمار والتحوط من المخاطر ويتم تداول المعادن الثمينة أو المعادن الصناعية مثل النحاس أو الرصاص أو الألومنيوم في بورصات السلع مثل كومكس ونايمكس و بورصة لندن وبورصة شنغهاي.

ما هو تداول المعادن؟

التداول في المعادن هو عملية تحقيق الربح عن طريق شراء أو بيع تلك المعادن والتي يتم تقديمها في شكل عقود آجلة ذات تاريخ انتهاء محدد أو عقود مقابل الفروقات والمعادن قسمين:

  1. المعادن الثمينة مثل الذهب والبلاتين والفضة.
  2. المعادن الصناعية مثل النحاس أو الرصاص أو الألومنيوم.

وترتبط أسعار المعادن ارتباطًا وثيقًا بالأسعار العالمية و بورصة لندن هي مركز الأسعار الخاصة بالمعادن، حيث يتم تشكيل الأسعار الفورية لتلك المعادن من خلال جمعية سوق السبائك في لندن (LBMA).

عوامل التأثير على سعر المعادن

هناك عدد من العوامل التي تؤثر بشكل قوي على سوق المعادن وأسعارها كالتالي:

  • ظروف السوق والعرض والطلب.
  • حجم إنتاج المعادن على مستوى العالم.
  • حجم الطلب عليه بين المستثمرين والمصنعين وصائغي المجوهرات.
  • تطبيق تكنولوجيا تعدين جديدة أو تحسين تكنولوجيا الخاصة بالتنقيب عن المعادن.
  • العملات لها تأثير مباشر على أسعار المعادن حيث يتم تحديدها في الغالب بالدولار.
  • الظروف الإقتصادية والسياسية والزيادة السكانية والتضخم وحتى الحروب تؤثر على بورصة المعادن وأسعارها.
  • تكاليف البحث والتنقيب واستخراج المعادن تؤثر هي الأخرى بشكل قوي على أسعار البورصة.
  • حاجة الصناعة المتزايد لتلك المعادن يؤثر بالإيجاب على سعر سوق المعادن.

كيفية تداول المعادن ؟

content image

على عكس التداول في الأسهم، حيث يقوم المتداول بشراء وبيع الأسهم في شركة معينة ويجني الأرباح بناءا على أداء تلك الشركة، يتم تصنيف المعادن كسلع، مما يعني أن المستثمر يضع أمواله مقابل الحصول على منتج فعلي ويحقق متداولي السلع أرباحهم بشكل عام اعتمادًا على ما إذا كان سعر السلعة سيرتفع أو سينخفض.

وسواء كنت ترغب في استخدام تداول المعادن كوسيلة طويلة الأجل للتحوط ضد التضخم أو كنت مهتمًا بتحقيق أرباح قصيرة المدى من التداولات اليومية، فإن المعادن الصناعية والثمينة يمكن أن تكون استثمارًا مربحًا والخطوة الأولى في تداول المعادن هي معرفة كيفية تداول المعادن كالتالي:

يتم تداول المعادن الصناعية والتي تُعرف أيضًا بإسم المعادن الأساسية بشكل شائع عبر العقود الآجلة والخيارات. لذلك عادة ما يقوم المستثمرون بالمضاربة على تقلبات الأسعار في التداولات اليومية قصيرة المدى.

أما بالنسبة إلى المعادن الثمينة فتوفر المزيد من التنوع، حيث يمكن للمستثمرين اختيار استثمارات الملاذ الآمن طويلة الأجل أو اختيار التداول اليومي في العقود الآجلة والعقود مقابل الفروقات والخيارات.

إن الاستثمار في المعادن الثمينة أو تداولها لا يعني بالضرورة امتلاك سبيكة أو عملة ذهبية. مع عقود الفروقات المعدنية، لم تعد بحاجة إلى امتلاك المعدن الثمين الفعلي وامتلاكه. من خلال عقود الفروقات (CFDs) يمكنك التعرف على أسعار المعادن الثمينة التي يمكن مقارنتها بأكبر بورصات المعادن في العالم.

كما تشمل فوائد عقود الفروقات التداول بالرافعة المالية والقدرة على فتح صفقات طويلة وقصيرة بدون مشكلة. تقضي عقود الفروقات عند تداول المعادن على مخاطر السرقة كما أنك لا تتحمل أي تكاليف تخزين لأنك لا تمتلك الأصل الأساسي. أيضا تعد الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) طريقة أخرى للاستثمار في المعادن والسلع بشكل عام.

 لماذا تداول المعادن ؟

  • المعادن هي عناصر معدنية نادرة تتواجد بشكل طبيعي ولها قيمة عالية.
  • تعد المعادن (مثل الذهب) ملاذ آمن خلال فترات الركود الاقتصادي والتضخم.
  •  تستخدم المعادن كأداة تحوط ضد التضخم والتقلبات في أسعار العملات.
  • يمكن التداول في المعادن من أجل تنويع محفظتك الاستثمارية. 

كيفية اختيار وسيط وفتح حساب ؟

يمكن أن يكون سوق المعادن متقلبًا للغاية بالنسبة للمعادن الصناعية والمعادن الثمينة. يمكن أن يؤدي هذا التقلب إلى أرباح كبيرة، ولكنه يجلب معه أيضًا قدرًا كبيرًا من المخاطر. لهذا السبب، نوصي المتداولين باختيار وسيط موثوق ومهني وذو سمعة طيبة لتمثيله في السوق، ويمكن القول بأن أفاتريد تعتبر أحد أشهر وأفضل شركات تداول المعادن وخاصة أن لديها تاريخ جيد من الصفقات المربحة ومراجعاته مواتية كما أنها آمنة وموثوق فيها ومسجلة لدى السلطات التنظيمية المناسبة وإليك كيفية فتح حساب في افاتريد من أجل التداول في المعادن:

  • قم بإنشاء حساب على المنصة من هنا

content image

  • أدخل بياناتك وتشمل الاسم الأول والأخير والإيميل
  • أدخل كلمة السر الخاصة بحسابك

content image

  • اختر أحد أدوات التداول التي تريد استخدامها (ميتاتريدر 4 أو 5 أو أفا أوبشنز)

وهكذا تكون نجحت في إنشاء حساب تداول حقيقي على منصة أفاتريد، الخطوة التالية ستكون إيداع رأس المال المراد استثماره وبدء التداول في المعادن الثمينة أو الصناعية التي تعتقد أنها سوف تضاعف من رأس مالك دون مخاطرة كبيرة.

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل مع شركات التداول المرخصة والموثوقة عالميا

أضف تعليق